هل تعاني السمنة المفرطة، وتود التخلص منها نهائيًّا بالخضوع إلى إحدى جراحات السمنة المفرطة؟ في الواقع وعلى الرغم من الجهود الكبيرة التي يبذلها جراحو السمنة والمناظير لتثقيف المرضى نحو أنواع هذه الجراحات وأهميتها، إلا أن البعض ما زال يحتار في معرفة الفرق بينهم، ونواجه يوميًّا تساؤلات عديدة تنم علي الخلط بين هذه الجراحات مثل “هل تدبيس المعدة هو التكميم؟”

لذا نحدثكم في هذه المقالة عن الفرق بين تدبيس المعدة تكميم المعدة وأيهم أفضل؛ فتابعوا معنا.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة

تعد عملية تدبيس المعدة من أقدم جراحات السمنة، والتي توقف إجراءها في الوقت الحالي، إذ استُبدلت بجراحات السمنة الأحدث والأكثر وتطورًا وأمانًا مثل عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار، وفيما يلي سنوضح الفرق بينهما من عدة جوانب:

الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة من حيث طريقة الإجراء

يتشابه مبدأ كل من عمليتي التدبيس والتكميم إلى حد كبير، وهو تقليل كمية الطعام التي تستوعبها المعدة، وبالتالي فقدان جزء كبير من الوزن الزائد خلال فترة زمنية قصيرة، إلا أن عملية التكميم تتفوق على تدبيس المعدة في قدرتها على خفض مستوى هرمون الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع. وتختلف العمليتان في طريقة إجرائهما كالآتي:

عملية تدبيس المعدة

كانت تجرى عملية تدبيس المعدة -في بادئ الأمر- عن طريق فتح البطن جراحيًّا، ثم تطورت طريقة إجراؤها فاسُتخدم المنظار الطبي، وكانت تشمل فصل جيب صغير من المعدة عن بقية أجزائها باستخدام الدبابيس الجراحية دون استئصال أي من الأنسجة، وترك فتحة صغيرة تشبه العملة النقدية بين منطقتي المعدة، حتى يتمكن الطعام من الانتقال من كيس المعدة الصغير إلى الجزء الأكبر واستئناف عملية الهضم. ومع تطوير عملية تدبيس المعدة بالمنظار استُخدم رباطًا إضافيًّا مع الدبابيس لتعزيز وتقوية عملية الفصل.

عملية تكميم المعدة

تُجرى عملية تكميم المعدة باستخدام المنظار الطبي عن طريق عمل عدة شقوق صغيرة في البطن لإدخال المنظار والأدوات الجراحية ثم استئصال 70 إلى 80% من حجم المعدة.

يمكنك الاطلاع على معلومات اكثر حول عملية تكميم المعدة بالمنظار

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة من حيث آثارهما الجانبية

تحمل كلًا من عمليتي التدبيس والتكميم بعض الآثار الجانبية كأي إجراء جراحي، ومنها:

  • القيء
  • سوء التغذية.
  • الإصابة بقرح المعدة.
  • الحموضة وارتجاع المريء.
  • انخفاض سكر الدم.
  • الفتق.
  • الإصابة بحصوات المرارة.
  • انسداد الجهاز الهضمي.
  • الإصابة بمتلازمة الإغراق، وهي عبارة عن مجموعة من الأعراض تظهر بعد تناول الطعام مثل الغثيان والقيء والهبوط والدوار والإغماء.

ترتفع احتمالية حدوث أضرار تدبيس المعدة، نظرًا للضيق الشديد في مجرى دخول الطعام وخروجه من المعدة، الأمر الذي كان يؤدي إلى كثرة الشعور بالغثيان والقيء وارتجاع المرئ، بينما تنخفض الآثار الجانبية إلى حد كبير بعد عملية التكميم؛ نظرًا للتطور الطبي الراهن.

تعرف على مزيد من الآثار الجانبية لعملية تكميم المعدة

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة من حيث النتائج

بالإضافة إلى الاختلافات السابقة، تختلف العمليتان في نتائجهما المحُققة، إذ يبلغ متوسط فقدان الوزن بعد عام من تدبيس المعدة نحو 50% من وزن الجسم الزائد، بينما يبلغ نحو 80% بعد عملية التكميم. بالإضافة إلى أن احتمالية عودة الوزن أعلى بعد عملية تدبيس المعدة، ويرجع ذلك إلى:

  • امتلاء المعدة بسرعة والشعور بالغثيان والقيء، نتيجة ضيق مجرى دخول وخروج الطعام من المعدة، ما أدى إلى لجوء الكثير من المرضى إلى تناول الأطعمة غير الصحية الغنية بالسعرات الحرارية للشعور بالشبع سريعًا في محاولة لتفادي تلك الأعراض الجانبية.
  • تمدد جيب المعدة بمرور الوقت، خاصة عند الاعتياد على تناول كميات طعام أكثر من المسموح بها.

ما الفرق بين تكميم المعدة وقص المعدة؟

قد يواجه البعض أيضًا حيرة بين مصطلحي تكميم المعدة وقَص المعدة، وفي الواقع كلاهما يحمل نفس المعنى وهو “عملية تكميم المعدة”، إذ تتضمن العملية قص واستئصال جزء من المعدة كما ذكرنا في السابق.

وفي ختام حديثنا، وبعد التعرف على الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة، ننصحك بالتواصل مع الدكتور محمد نصر شاذلي –افضل دكتور جراحة سمنة في مصر– لمناقشة حالتك الصحية ومعرفة العملية الأنسب لك، إذ يمتلك من الاحترافية والخبرة ما يُمكّنه من اختيار الأنسب لحالتك، وتحقيق أفضل النتائج.

للحجز والاستفسار يرجى الاتصال بأحد الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

 

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب