4/5 - (5 أصوات)

إن أعراض مثل الحموضة الدائمة وصعوبة التنفس أثناء النوم وعدم القدرة على النوم المنتظم أو لفترات كافية هي من أهم أعراض فتق الحجاب الحاجز المصحوب بارتجاع المريء، والتي يتطلب الخضوع لـ عملية فتق الحجاب الحاجز في بعض الحالات.
ما هي طرق علاج فتق الحجاب الحاجز؟ وما هي تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز؟ وهل سعر عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار أعلى من سعر العملية عن طريق الجراحة التقليدية؟ نتعرف على إجابات كافة هذه الأسئلة من خلال التفاصيل التي يبرزها الدكتور محمد نصر شاذلي -استشاري جراحات السمنة والسكّر والمناظير و افضل دكتور تخسيس في القاهره– عبر هذه السطور القادمة.

متى يُسأل عن تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز؟

حتى نعرف تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار أو غيره من الطرق يجب علينا أولًا أن نعرف طبيعة هذه المشكلة، ودرجاتها.. والتي أوصلتنا إلى الحاجة إلى عملية فتق الحجاب الحاجز من الأساس..

فتق الحجاب الحاجز عبارة عن اتساع غير طبيعي في الفتحة التي يمر من خلالها المريء عبر الحجاب الحاجز ليصل إلى المعدة، ففي الحالات الطبيعية تكون فتحة الحجاب الحاجز على مقدار اتساع المريء فقط، وبالتالي ينزل الطعام من المريء إلى المعدة، وتتمكّن العضلة الموجودة في نهاية المريء من الإغلاق جيدًا بعد نزول الطعام إلى المعدة، وبالتالي لا يعود الطعام أو حمض المعدة على المريء مرة أخرى.

ومع وجود هذا الاتساع في الحجاب الحاجز من الممكن أن تحدث عدة أمور، منها:

  • عدم إغلاق العضلة الموجودة في نهاية المريء بصورة طبيعية، مما يؤدي إلى تصاعد حمض المعدة إلى المريء، وبالتالي ظهور العديد من الأعراض التي ذكرنا بعضها في بداية هذا المقال.
  • تحرك أنبوب المريء من مكانه ونزوله إلى التجويف البطني، أو صعود جزء من المعدة مع أنبوب المريء إلى التجويف الصدري، وبالتالي ظهور العديد من المزعجة، بل واحتمالية الإصابة بمضاعفات خطيرة أيضًا حالة تطور درجات فتق الحجاب الحاجز.

درجات فتق الحجاب الحاجز

إن إحدى درجات فتق الحجاب الحاجز هي التي تجعلنا نلجأ إلى السؤال عن تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز.. وهذه الدرجات هي:

  • الدرجة الأولى: في هذه الحالة لا تكون فتحة الحجاب الحاجز متسعة بصورة كبيرة، ولا يظهر على المريض أي أعراض في الغالب، بل ويتم اكتشاف إصابته بفتق الحجاب الحاجز مصادفة. ولكن في بعض الحالات قد يظهر على المريض بعض أعراض ارتجاع المريء، مثل الحموضة.
  • الدرجة الثانية: في هذه الحالة تتسع فتحة الحجاب الحاجز بصورة أكبر، مما يزيد من حدة الأعراض، وحينها يكون المريض في بداية إصابته بأحد نوعي فتق الحجاب الحاجز.
  • الدرجة الثالثة: هذه هي الحالة التي نلجأ فيها غالبًا إلى عملية فتق الحجاب الحاجز، وهي الحالة التي يصاب فيها المريض بأحد أنواع فتق الحجاب الحاجز، والتي سنتعرف عليها في الفقرة القادمة بشيء من التفصيل، وذلك لأن علاج أنواع الفتق المختلفة يؤثر على تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز الإجمالية.

تواصل الان مع دكتور محمد نصر شاذلي للحجز و الاستفسار

أنواع فتق الحجاب الحاجز

لفتق الحجاب الحاجز نوعان شهيران، كلاهما يضطرنا للجوء لعملية فتق الحجاب الحاجز، وهذان النوعان هما:

الفتق الانزلاقي

وسمي هذا النوع بالفتق الانزلاقي لأن نهاية المريء تتحرك إلى الأعلى والأسفل أثناء بلع الطعام، فتارة تنزل إلى التجويف البطني، وتارة تصعد إلى التجويف الصدري، مما يؤدي إلى زيادة حدة أعراض ارتجاع المريء، واحتمالية إصابة المريء بمضاعفات مثل: تضيّق المريء، أو قرح المريء.

الفتق المتدحرج

يُعد الفتق المتدحرج من الحالات النادرة، ولكنه يُعد النوع الأخطر أيضًا، ففيه يصعد جزء من المعدة إلى التجويف الصدري، وربما يؤدي إهمال علاجه إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة، منها اختناق الفتق، وهي حالة يختنق فيها جزء من المعدة بسب الفتق الحجابي، مما يؤدي إلى موت أنسجة المعدة، ومن ثم خطر الوفاة في أية لحظة!

معايير تحديد تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز

بعد أن عرفنا أننا نلجأ إلى عملية فتق الحجاب الحاجز في حال إصابة المريض بدرجات متطورة من الفتق الحجابي.. والتي تشتمل أيضًا على إصابته بأحد نوعي الفتق (الانزلاقي – المتدحرج)، حان الآن وقت الحديث عن المعايير المُحددة لـ سعر عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار أو الجراحة التقليدية.

وتتمثل معايير تحديد تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز في:

طبيعة الإجراء

قد يشتمل إجراء عملية الفتق الحجاب على تضييق فتحة الحجاب الحاجز فقط، وقد يشتمل في بعض الحالات على إعادة المعدة والمريء إلى وضعهما الصحيح أولًا، ومن ثم تضييق فتحة الحجاب الحاجز، وقد يحتاج المريض إلى عملية لإصلاح العضلة الموجودة في نهاية المريء في بعض الأحيان.

كل هذه التنوّعات في طبيعة الإجراء تجعل تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز مختلفة بين حالة وأخرى.

التقنية المستخدمة في الإجراء

تزداد تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار عن الجراحة التقليدية، وذلك أولًا لأن المنظار هو من أحدث التقنيات التي دخلت في مجال علاج أمراض الجهاز الهضمي، وثانيًا لأن المنظار هو الأكثر أمانًا، والأفضل من حيث النتائج، كما أنه يقلل احتمالية الإصابة بأي مضاعفات خطيرة بعد العملية، ويساهم في تقليل فترة التعافي بعد العملية أيضًا.

خبرة الطبيب

يؤكد الدكتور محمد نصر شاذلي أن خبرة الطبيب هي واحدة من أهم عوامل نجاح أي عملية جراحية في الجهاز الهضمي، حتى وإن كانت هذه العملية تُجرى عن طريق المنظار الذي يعدّه البعض من أسهل الطرق.. فرغم تطور تقنية المنظار، إلا أنها تحتاج إلى يد ماهرة خبيرة لتحقيق الهدف من العملية، دون تعريض المريض لأي مضاعفات خطيرة، مثل ثقب أحد الأعضاء الداخلية، أو عدم تضييق فتحة الحجاب الحاجز بالصورة التي تُعالج المشكلة وتقضي على الأعراض التي يعاني منها المريض.

جودة الخدمات الطبية المقدمة من المركز

يحتاج المصابون بفتق الحجاب الحاجز إلى رعاية صحية جيدة قبل العملية وبعدها، كما يجب أن تتم العملية في بيئة معقّمة بالكامل، مع وجود طاقم مساعد خبير أيضًا للخروج من العملية بأفضل النتائج، وهذا مما يؤثر على تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز الإجمالية.

وفي النهاية، ينصح الدكتور محمد نصر شاذلي المرضى الذين اكتشفوا أنهم مصابون بفتق الحجاب الحاجز في إحدى درجاته بضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب المتخصص، وذلك لتلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب، إذ إن العلاج المبكّر يساهم في تحسين فرص التعافي من المرض تمامًا دون أي مضاعفات.

دكتور محمد نصر شاذلي

مدرس و استشاري الجراحة العامة والمناظير و جراحة السمنة بكلية الطب جامعة القاهرة و عضو هيئة التدريس بقسم الجراحة العامة جامعة القاهرة
حضر الدكتور محمد نصر الكثير من المؤتمرات الدولية و تم تقديم العديد من الأبحاث العلمية بإسمه في كثير من المنتديات والمؤتمرات الدولية

nasr1