3.2/5 - (113 صوت)

كثيرًا ما يتساءل مرضى السمنة المفرطة عن تكلفة عملية التكميم بالمنظار فيجدونها متفاوتة بين مختلف المراكز الطبية والمستشفيات في مصر.. فما الأسباب وراء تفاوُت سعر عملية تكميم المعدة في مصر؟ هذا ما نوضحه خلال مقالنا اليوم.

حقائق سريعة عن عملية تكميم المعدة بالمنظار

قد يفشل أصحاب السمنة المفرطة في الوصول إلى الوزن المثالي أو وزن أقرب إلى المثالي عبر اتباع “دايت” أو ممارسة الأنشطة الرياضية، وفي هذا الحال يلجئون إلى زيارة طبيب متخصص في جراحة السمنة من أجل مناقشة قرار الخضوع لإحدى عمليات السمنة المفرطة بحسب ما يتوافق مع أوضاعهم الصحية وأوزانهم.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

ولعل عملية تكميم المعدة أشهر عمليات السمنة التي يُرشح للخضوع لها فئة كبيرة من مرضى السمنة،

فإليك تاليًا أبرز الحقائق حول تلك العملية:

  • تهدف العملية إلى مساعدة المريض على الحد من كميات الطعام التي يتناولها، ولا تؤثر في معدلات امتصاص العناصر الغذائية.
  • تقوم على استئصال نحو 75% من حجم المعدة الأصلي مما يُسهم في تقنين كمية الطعام.
  • تتضمن استئصال “قبة المعدة” وهي الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع “جريلين” مما يحد من شعور الجوع ويساعد المريض على الشبع سريعًا.
  • يُجريها الطبيب مُستخدمًا المنظار الجراحي ومعتمدًا على إجراء شقوق صغيرة في بطن المريض من دون الحاجة إلى صُنع فتحات جراحية عميقة.
  • مناسبة للمرضى الذين يتراوح مؤشر كتلة جسمهم ما بين 30-40.
  • تساعد على إنقاص ما بين 60-70٪ من الوزن الزائد بمعدل تدريجي خلال العام الأول بعد الإجراء مما لا يسبب للمريض أي مشكلات صحية.
  • يحتاج المريض إلى تناول المكملات الغذائية بعد الخضوع لها لفترة يحددها الطبيب المختص، من أجل تجنب نقص أي عنصر من العناصر الغذائية الضرورية.

وتتفاوت تكلفة عملية التكميم بالمنظار وفقًا لعدة عوامل ما بين عوامل متعلقة بخبرة الجرّاح وأخرى متعلقة بمستوى المستشفى الذي تُجرى فيه العملية. إليك تفاصيل كل تلك العوامل وأكثر خلال السطور القادمة.

تأثير خبرة الجرّاح على أسعار عملية التكميم

إجراء عملية التكميم على يد جرّاح سمنة خبير عامل يضمن نجاح العملية وتفادي مضاعفاتها الواردة، فإن معرفته الواسعة بتقنيات العملية وفهمه العميق لمختلف حالات مرضى السمنة أمور تساعده على إجراء العملية للمريض الملائم بأعلى معدل أمان ونسبة نجاح.

وبناءً عليه ترتفع أسعار عملية التكميم لدى الجراحين ذوي الخبرات الكبيرة في تخصص جراحة السمنة ممن أجروا كثيرًا من عمليات التكميم الناجحة.

تأثير مستوى المستشفى على تكلفة عملية التكميم بالمنظار

تختلف تكلفة عملية التكميم بالمنظار بناءًا على المستشفى الذي تُجرى فيه العملية، فالمستشفيات المرموقة توفر مستوى عالٍ من الرعاية الصحية للمرضى، ومُدّعمة بتجهيزات طبية كاملة متكاملة، ذلك إضافة إلى ما تضمه من فرق طبية متميزة تمتلك قدرًا كبيرًا من العلم والخبرة والكفاءة.

ولهذه الأسباب ترتفع تكلفة عملية التكميم بالمنظار في المستشفيات عالية الجودة مقارنةً بغيرها من المستشفيات.

تأثير جودة الأدوات الجراحية على تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار

بعد أن أوضحنا تأثير كل من خبرة جرّاح السمنة ومستوى المستشفى على مجمل تكلفة العملية، من الوارد أن يتبادر إلى الأذهان سؤالًا مهمًا وهو: ما تأثير استخدام الأدوات الجراحية المتطورة على تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار؟ 

تكمن الإجابة في أنّ أسعار عملية تكميم المعدة تتوقف بصورة أساسية على أسعار الأدوات الجراحية، فإن كان الطبيب يحرص على استخدام أدوات أصلية عالية الجودة وليست “هاي كوبي” سترتفع تكلفة العملية، إذ أن الحصول على تلك الأدوات يتطلب استيرادها بأسعار باهظة 

بالإضافة لما سبق، فإن بعض الأدوات الجراحية تُستخدم لمرة واحدة لكل مريض على حِدَة، وهو ما يؤثر في إجمالي تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار، فخضوع مريض السمنة لتلك العملية سوف يُحمّله تكلفة الأداة الجراحية التي سوف تُستخدم خصيصًا له.

هل البحث عن أسعار عملية تكميم المعدة المناسبة أمر مهم؟

لا عيب في البحث عن تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار  المتوافقة مع ميزانية المريض، ولكن بشرط أخذ مستوى خبرات الطبيب وسُمعته وعدد جراحات السمنة الناجحة التي أجراها بعين الاعتبار، فهي عوامل شديدة الأهمية لا مجال لتجاهلها في سبيل الاهتمام بسعر العملية.

فلا ينبغي تكريس كامل الجهود في البحث عن أفضل سعر عملية تكميم المعدة في مصر 2023، إنما هناك عوامل أكثر أهمية ذات صلة بمهارة الطبيب وخبراته سوف يؤدي غيابها إلى التعرض للمخاطر، أو عدم الحصول على النتائج المرجوة من العملية.

لذلك نصيحتنا الأولى لك عزيزنا القارئ هي أن تجعل هدفك الوصول إلى قائمة بأسماء أفضل الأطباء المتخصصين في جراحات السمنة المفرطة، ثم ابدأ بتجميع الآراء حول خبراتهم ومهاراتهم.

وما إنْ تتأكد من تميّز الأطباء الذين قد حصلت على بياناتهم وتتيقن من مهاراتهم في إجراء عمليات السمنة المفرطة بأعلى معدلات الأمان والنجاح، استفسر فورًا عن أسعار إجراء عملية التكميم لدى كل منهم ومن ثمّ قارِنها ببعضها بعضًا لاتخاذ القرار الأنسب إليك في النهاية، بحيث تكون قد اخترت طبيب ماهر يقدم لك الخدمة الطبية بسعر ملائم لك.

الخلاصة: طالما اجتمع عامل الخبرة والمهارة في الأطباء الذين ترغب في الخضوع للعملية لدى أحدهم، فلا مشكلة في أن تبحث عن تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار التي تناسب قدراتك المادية.

تأكد أن الأطباء الأُمَناء لا يحددون أسعار عملية تكميم المعدة لأجل التربُّح

نذكركم أن الطب والجراحة مهنة أسمى من أن يكون هدفها الرئيسي هو الربح المادي، فما يتقاضاه الأطباء من أجور ما هو إلا نظير خبراتهم العلمية القديرة التي تُسهم في علاج ملايين المرضى، ونظير مجهوداتهم الشاقة التي يبذلونها خلال ساعات العمل الطويلة وما يتحمّله عاتقهم من مسؤوليات كبيرة تتضمن تخفيف الآلام عن المرضى وتقديم يد العون إليهم. وبرغم ذلك ينبغي أن يقدم الطبيب الخدمات العلاجية بأسعار ملائمة دون مغالاة أو استغلال للمريض، فهذا يُعد إحدى صور الأمانة والمهنية.

هل من إجابة مُباشِرة لسؤال “كم سعر عمليه تكميم المعده في مصر”؟

كثيرًا ما يبحث مرضى السمنة المفرطة ممن تقرر علاجهم عبر التدخل الجراحية عن سعر عملية تكميم المعدة في مصر  2023 فلا يجدون سعرًا دقيقًا يُصرح الأطباء به عبر مواقع الإنترنت، وذلك يرجع إلى أن أسعار عملية تكميم المعدة متباينة في الأساس فلا تُجرى بسعرٍ موُّحَد داخل البلد الواحد أو المحافظة الواحدة.

فكما أوضحنا آنفًا خلال هذا المقال أن سعر تلك العملية يتأثر بجودة الأدوات الجراحية ومستوى المستشفى بدرجة كبيرة، والآن نحيطكم علمًا بأن سعرها يتأثر -أيضًا- بعدة عوامل أخرى تشمل:

تكلفة الفحوصات الطبية التي تسبق العملية 

ينفق المريض بعض ماله خلال فترة الاستعدادات التي تسبق الجراحة، فهو يُجري الفحوصات المعملية الشاملة الهادفة إلى التأكد من جاهزيته للخضوع إلى عملية التكميم بالمنظار، مثل: تحاليل وظائف الكبد والكلى، وتحليل صورة الدم الكاملة، ذلك إلى جانب زيارات الفحص التي يخضع فيها المريض للفحص لمعرفة ما إذا كان مصابًا بارتجاع مريئي أو التهابات في المعدة قد تمنع الخضوع للجراحة.

وكل تلك الفحوصات والتحاليل يتحمّل المريض تكلفتها، وتدخل ضمن إجمالي تكلفة عملية التكميم بالمنظار.

مدى تعقُّد حالة المريض

إجراء عملية تكميم المعدة أو العمليات الجراحية بصفة عامة للمرضى ذوي الحالات المعقدة والأوزان الضخمة يتطلب أخذ الحيطة والحذر الشديد في أثناء تطبيق كل خطوة من خطوات العملية بداية من خطوة التخدير نهاية بخطوة إغلاق الشقوق الجراحية، هذا وإلا تعرّضوا لمضاعفات عديدة لا قدر الله.

لذلك كلما تطلبت حالة المريض استعدادات خاصّة من الطبيب والمستشفى -لأي سبب من الأسباب- ارتفع سعر العملية الإجمالي بعض الشيء.

المدة التي يقيم فيها المريض بالمستشفى

قد يُقِيم المريض في المستشفى لأيامٍ معدودة فقط -بأمر من الطبيب- من أجل مراقبة حالته والتأكد من استقرارها. وخلال تلك الفترة يُقدَّم للمريض عديدًا من الخدمات التمريضية وخدمات الإقامة، وكلما زادت مدة الإقامة ارتفع مُجمل تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار.

ملحوظة: إذا رغب المريض في تحديد إجمالي المبلغ المقرر إنفاقه للخضوع لعملية تكميم المعدة بالمنظار بدقة، عليه أن يضع بعين الاعتبار تكلفة المكملات الغذائية (الفيتامينات والمعادن) التي سوف يوصيه الطبيب بالمداومة على تناولها خلال فترة النقاهة بعد العملية.

سعر عملية تكميم المعدة في مصر 2023 بعيادات الدكتور محمد نصر

يتراوح سعر عملية تكميم المعدة في مصر 2023 في عيادة الدكتور محمد نصر الشاذلي -مدرس واستشاري متخصص في الجراحة العامة والمناظير وجراحة السمنة بكلية الطب جامعة القاهرة- ما بين 33,000 إلى 40,000 جنيهًا مصريًا.

وينبغي التوضيح أن نطاق السعر المذكور تقريبي قابل للتغيّر بحسب المتطلبات والمتغيرات، ولذلك ندعو المرضى للاستعلام عن تكلفة جراحات السمنة في عيادات الدكتور محمد نصر خلال فترة قريبة من توقيت الخضوع للإجراء للحصول على المعلومة الدقيقة.

وختامًا

تذكر أنّ جراحات السمنة ليست الحل الأفضل لجميع من يشكون زيادة الوزن، فقبل أن يُرشح أي مريض سمنة لإحدى تلك الجراحات ينبغي أن يخضع لتقييم طبي متكامل يشمل النظر في عامِلَين شديدي الأهمية هما مؤشر كتلة جسم المريض ومعاناته من الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة.

ومؤشر كتلة الجسم رقم ناتج من قسمة الوزن بالكيلوجرامات على مربع الطول بالمتر، فإذا كان هذا الناتج يتراوح بين 35-40 دلّ ذلك على أن المريض في مرحلة “بدايات السمنة”، وفي هذا الحال تُصبح جراحات السمنة ضرورية إذا اقترن بهذه المرحلة أحد الأمراض المزمنة كالسكري والضغط المرتفع وآلام المفاصل وتراكم الدهون على الكبد.

وعلى صعيد آخر، إذا تجاوَز مؤشر كتلة الجسم الـ40 صُنفت السمنة التي يعانيها المريض كسمنة مفرطة، وحينئذٍ يكون اللجوء لإحدى عمليات السمنة حلًا فعالًا في إنقاص الوزن، حتى في حالة عدم معاناة المريض أي أمراض مزمنة مصاحبة للسمنة!

وأخيرًا.. إذا كنت تتساءل: “كم سعر عمليه تكميم المعده في مصر 2023؟” وترغب في الحصول على إجابة مباشِرة دقيقة في أي وقت، ما عليك سوى التواصل مع فريق عمل عيادة الدكتور محمد نصر شاذلي عبر البيانات الموضحة في موقعنا الإلكتروني للتعرف إلى تلك التفاصيل، أو لعقْد موعد مناسب من أجل الخضوع للكشف وتحديد الإجراء المناسب لعلاج السمنة.

الدكتور محمد نصر شاذلي هو مدرس واستشاري متخصص في الجراحة العامة والمناظير وجراحة السمنة بكلية الطب جامعة القاهرة، وعضو هيئة التدريس بقسم الجراحة العامة بجامعة القاهرة، وهو من الأطباء الذين يحرصون على تقديم أفضل مستويات الرعاية الطبية عبر استخدام أجود الأدوات الجراحية الأصلية لضمان تحقيق درجات نجاح كبيرة.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا