عملية تكميم المعدة أحد أشهر جراحات السمنة وأكثرها انتشاراً، وقد ساعدت عدد كبير في التخلص من السمنة ومخاطرها العديدة والوصول للوزن المثالي الذي لطالما حلموا بالوصول له، لكن ما هي أهم مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة، فعند اختيار هذه العملية من بين غيرها من جراحات السمنة؛ يجب التعرف على أهم مميزاتها وعيوبها لتحديد ما إذا كانت هي الأنسب لك أم لا، وخلال السطور القادمة سنتعرف على أهم المميزات والعيوب الخاصة بالعملية.

أصبحت السمنة هي مرض العصر الحديث نتيجة للخطر الشديد الذي تمثله، بالإضافة إلى النسبة الكبيرة من السكان حول العالم التي تعاني من السمنة، لذلك لا تقتصر مشكلات السمنة على المظهر الخارجي فحسب؛ بل أن لها أثر أكبر من ذلك يتمثل في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والتي قد تكون سبباً في الوفاة.

ما هي عملية تكميم المعدة؟ وكيف تعمل على إنقاص الوزن؟

عملية تكميم المعدة هي إحدى جراحات السمنة التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في التخلص من الوزن بالطرق التقليدية، أو الذين تمثل السمنة بالنسبة لهم خطر شديد على حياتهم.

وخلال عملية التكميم يتم التخلص من الجزء الأكبر من المعدة، مع ترك جزء صغير جداً لا يتجاوز 30 % من حجم المعدة، يتم توصيل الطعام خلاله من المريء إلى الأمعاء، وتتم العملية إما بالجراحة المفتوحة من خلال عمل شق جراحي كبير، أو من خلال عدة شقوق صغيرة في عملية تكميم المعدة بالمنظار.

أما عن كيفية عمل تكميم المعدة على إنقاص الوزن؛ فيحدث ذلك من خلال زيادة سرعة الإحساس بالشبع نتيجة تقلص حجم المعدة، وبذلك تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها، مما يحفز حرق الدهون المخزنة في الجسم.

مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة مثلها مثل العديد من العمليات الجراحية لها العديد من المزايا والعيوب، ولتكوين صورة عن العملية بالكامل يجب أن تكون على اطلاع على هذه المزايا والعيوب، لذلك قد جمعنا لك فيما يلي أهم مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة.

مميزات عملية تكميم المعدة

هناك عدد كبير من مميزات عملية تكميم المعدة من أهمها:

  1. تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من السمنة بصورة أسرع من الحميات الغذائية، لذلك فهي تساعدك في التخلص من 30% من الوزن خلال أول ثلاثة شهور بعد العملية. 
  2. تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم. 
  3. تعمل على تقليل ألم المفاصل وتقليل فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين. 
  4. عملية التكميم من العمليات الآمنة، والتي تتمتع بنسب نجاح عالية. 
  5. تقليل نسبة الكوليستيرول في الدم، وتقليل الإصابة بأمراض القلب. 
  6. تحسين الحالة النفسية، وتقليل معدلات التوتر وكذلك صعوبة التنفس. 

أما عن أضرار عملية التكميم فتتمثل في:

  1. عدم الحصول على إنقاص فوري للوزن فالأمر يتطلب عدة شهور. 
  2. عدم القدرة على إرجاع الجزء المقصوص من المعدة. 
  3. الوهن العضلي وتساقط الشعر، والذي قد يحدث نتيجة عدم امتصاص الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم. 

مخاطر عملية التكميم

قد يتسائل البعض ما هي مخاطر عملية تكميم المعدة؟ والحقيقة أن عملية تكميم المعدة مثلها مثل العمليات الجراحية الأخرى، قد ترتبط ببعض المخاطر منها:

  1. عدوى الجروح.
  2. الإصابة بنزيف أثناء أو بعد العملية. 
  3. الإصابة ببعض جلطات الساقين. 
  4. حدوث ثقب في المعدة أو التصاقات الأمعاء.

نصائح بعد عملية التكميم

هناك بعض النصائح بعد عملية تكميم المعدة والتي يوصي بها الأطباء، وذلك لتجنب الكثير من المخاطر والمضاعفات السابقة منها:

  1. العناية بتنظيف الجرح بالماء والصابون بعد العملية. 
  2. اتباع نظام غذائي صحي، والبعد عن الوجبات السريعة والتي تحتوي على عدد كبير من السعرات. 
  3. البدء في المشي تدريجياً بعد العملية لتجنب الجلطات. 
  4. الحرص على تناول المكملات الغذائية

الدكتور محمد نصر شاذلي

الدكتور محمد نصر مدرس واستشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير، وأفضل دكتور تكميم في مصر، حاصل على شهادة الدكتوراه في تخصص الجراحة العامة والمناظير، وقد أجرى عدد كبير من عمليات تكميم المعدة الناجحة التي ساعدت الكثيرين في الوصول للوزن المثالي، ويحرص دائماً على استخدام أحدث التقنيات مثل المناظير، مما جعله ينال ثقة ورضا عدد كبير من عملائه.