تشهد عملية تكميم المعدة تطورا طبيًّا غير مسبوق هذه الآونة، ما أدى إلى ارتفاع معدلات الأمان بها، وجعلها مطلبًا للكثيرين ممن يعاني السمنة المفرطة، ولكن على الرغم من ذلك ما زالت تنطوي على بعض المخاطر والأضرار، كما ما هو الحال مع أي تدخل جراحي.

وفي هذا المقال، سنلقي الضوء على اضرار عملية التكميم وكيفية الوقاية منها؛ فتابع معنا.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب

نبذة عن عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي إحدى جراحات السمنة المفرطة الأكثر شيوعًا، والتي تجرى باستخدام المنظار الطبي، وتهدف إلى فقدان الكثير من الوزن الزائد في فترة زمنية قصيرة، من خلال استئصال 80% من حجم المعدة تقريبًا، ما يقلل من استيعابها الطعام، ويُسهم في خفض هرمون الجريلين والمعروف بـ (هرمون الجوع).

يمكنك ايضا معرفة سعر عملية تكميم المعدة

اضرار عملية التكميم

يوضح الدكتور محمد نصر-استشاري جراحات السمنة والمناظير- أن نسبة حدوث اضرار تكميم المعدة ضئيلة للغاية، نظرًا لاكتشاف التقنيات الطبية الحديثة، ومع ذلك يؤكد على ضرورة الوعي والدراية بهذه الأضرار قبل اتخاذ قرار إجراء العملية، والتي تشمل:

اضرار عملية التكميم على المدى القصير

  1. النزيف.
  2. الإصابة بالعدوى.
  3. حدوث ردود أفعال تحسسية من التخدير.
  4. الإصابة بجلطات الدم، لكنها نادرة الحدوث، إذ إن احتمالية حدوثها أقل من 1%.
  5. الإصابة بالإمساك، وعادة ما يزول خلال بضعة أسابيع من الجراحة، إلا أنه من الممكن أن يستمر إلى عدة أشهر في بعض الحالات.
  6. تسريب المعدة، وغالبًا ما يحدث خلال الخمسة أيام الأولى بعد الجراحة، وبالرغم من ندرة حدوثه، إلا أنه يتطلب تدخلًا طبيًا فوريًّا، إذ قد يؤدي إهماله إلى مضاعفات خطيرة مثل العدوى المتكررة في تجويف البطن، وتكوين ناسور.

اضرار عملية التكميم على المدى البعيد

يوضح الدكتور محمد نصر فيما يلي اضرار تكميم المعدة بعيدة المدى:

1- تكوين حصوات المرارة

على الرغم من أن تكوين حصوات المرارة أمر وارد الحدوث بعد التكميم، إلا أن التكميم لا يعد سببًا مباشرًا في تكوينها، بل يكمن السبب الرئيسي في فقدان الوزن السريع سواء نتيجة جراحات السمنة، أو اتباع أنظمة الغذاء القاسية، أو تناول أدوية التخسيس.

وتبلغ نسبة تكوّن الحصوات بعد جراحات السمنة 10%، إلا أنها تنخفض لتصل إلى 3% عند تلقي جرعات دوائية وقائية تبعًا لاستشارة الطبيب.

2- الإصابة بمتلازمة الإغراق

تتمثل متلازمة الإغراق في ظهور مجموعة أعراض مرضية بعد تناول الطعام مثل القيء، والإغماء، والتعرق، والهبوط. ويرجع ذلك إلى:

  • الإفراغ السريع للمعدة، نتيجة تناول كمية كبيرة من الطعام، وصغر حجم المعدة بعد التكميم، ما يؤدي إلى دفع الطعام غير المهضوم إلى الأمعاء الدقيقة.
  • زيادة إفراز الإنسولين في الدم نتيجة تناول وجبة غنية بالسكريات أو الدهون.

3- نقص الفيتامينات والمعادن

يرجع نقص الفيتامينات والمعادن بعد التكميم إلى صغر حجم المعدة واستيعابها لكمية ضئيلة من الطعام، ما يؤدي إلى مشكلات صحية عديدة مثل فقر الدم، وتساقط الشعر، وهشاشة العظام، لذا من الضروري المتابعة الدورية مع اختصاصي تغذية، واتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن.

4- الفتق

يمكن أن يحدث الفتق نتيجة تدخلات جراحية عديدة من بينها التكميم، ولكن احتمالية حدوثه ضعيفة للغاية نتيجة استخدام المنظار الطبي.

اضرار عملية التكميم على الحمل

يثير حدوث الحمل بعد عملية التكميم قلق الكثير من السيدات، ويستفسرن كثيرًا عن اضرار العملية ومدى تأثيرها في الحمل. وعلى عكس المتوقع، تزيد عملية التكميم فرص حدوث الحمل، بالإضافة إلى تقليل احتمالية حدوث المضاعفات المرتبطة بالسمنة مثل الولادة المبكرة، والإصابة بسكر الحمل، وتسمم الحمل.

ومع ذلك، يوصي الدكتور محمد نصر بالانتظار 12 شهر على الأقل قبل التخطيط لحدوث حمل، وذلك حتى استقرار الوزن. كما يوصي بضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن لتوفير احتياجات الأم والجنين، وتجنب حدوث مضاعفات نتيجة نقص أي من العناصر الغذائية.

الوقاية من اضرار عملية تكميم المعدة بالمنظار

يشدد الدكتور محمد نصر على ضرورة اتباع التعليمات الآتية للوقاية من اضرار عملية التكميم:

  • اختيار جراح سمنة ومناظير يمتلك خبرة واسعة، ومهارة عالية.
  • الالتزام بكافة تعليمات وإرشادات الطبيب قبل وبعد إجراء العملية.
  • الوعي الكافي بأضرار تكميم المعدة، ومراجعة الطبيب فور حدوث أي منها لتلقي العلاج المناسب.

تعرف على من هو افضل دكتور تكميم فى مصر

وختامًا، على الرغم من اضرار عملية التكميم، إلا أنها ساعدت الكثيرين في التخلص من كابوس السمنة المفرطة، وما يسببه من مشكلات صحية جسيمة.

إذا كنت ترغب في خوض التجربة، وبدء حياة صحية جديدة، ننصحك بالتواصل مع دكتور محمد نصر-استشاري جراحات السمنة والمناظير- لما يتمتع به من خبرة واسعة في هذا المجال.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب