تُعد عملية تكميم المعدة إحدى أبرز جراحات السمنة، وذلك لأنها تعتمد على قص الجزء الأكبر من المعدة، ما يترك جزءًا صغيرًا منها يتسع لاستيعاب ربع كمية الطعام المعتادة تقريبًا، وبالتالي فقدان الوزن بفعالية وسرعة. وفي هذا المقال سنتعرف على أقل وزن لعملية تكميم المعدة ونصائح للاستعداد للجراحة.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب

نبذة عن عملية تكميم المعدة

تتمثل عملية تكميم المعدة بالمنظار في إزالة معظم أجزاء المعدة، وهي جراحة تُجرى بالمنظار، إذ يتم إدخال أدوات دقيقة عبر شقوق صغيرة في الجزء العلوي من البطن لاستئصال حوالي 80% من المعدة، وتُسهم جراحة التكميم في تسريع فقدان الوزن وتخفيف الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

ما هو اقل وزن لعملية تكميم المعدة؟

يوضح الدكتور محمد نصر -استشاري جراحات السمنة- أن أقل وزن لعملية تكميم المعدة هو معاناة المريض من زيادة بحوالي 45 كيلو جرام عن الوزن المثالي، وغالبًا ما يتم اتخاذ قرار العملية بناء على مؤشر كتلة الجسم، إذ يُصبح من يعاني البدانة مرشحًا في حال تجاوز هذا المؤشر الرقم 40، أو الرقم 35 مع وجود العديد من الأمراض المُصاحبة للسمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول.

وبالإضافة إلى ما سبق، ينبغي أن يتراوح عمر المريض بين 18 و65 عامًا، إلا أنه يمكن النظر في إجراء العملية للأشخاص فوق سن 65 إذا كانت حالتهم الصحية تسمح بذلك.

الموانع الطبية للخضوع لعملية تكميم المعدة

على الرغم من التطور الكبير في مجال جراحات السمنة وارتفاع معدلات الأمان، لكن ما زال هناك بعض الموانع لخضوع بعض الفئات لعملية تكميم المعدة، ومنها:

  • الحمل، نظرًا للتغيّرات الهرمونية والاحتياجات الغذائية الضرورية للجنين.
  • الإصابة بارتجاع المريء الشديد.
  • المراحل المتأخرة من تليف الكبد.
  • وجود فتق كبير في الحجاب الحاجز، ومن الأفضل علاج الفتق أولًا.
  • الإصابة بقرح المعدة والتهابات الأمعاء.
  • تناول الحلويات والسكريات بشراهة.

نصائح للاستعداد لعملية تكميم المعدة من دكتور محمد نصر

للحصول على أفضل النتائج من عملية تكميم المعدة، ينصح الدكتور محمد نصر باتباع بعض النصائح والاستعدادات المهمة قبل العملية:

  • الامتناع عن التدخين أو المشروبات الكحولية قبل 4 أسابيع من الجراحة.
  • تناول أطعمة خفيفة في اليوم السابق للعملية.
  • تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب بانتظام قبل العملية.

احجز موعدك الآن مع دكتور محمد نصر لمعرفة ما إذا كنت من المرشحين للعملية، ويمكنك التواصل مع العيادة عن طريق الأرقام الموضحة على الموقع الإلكتروني.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب