عندما يصاب البعض بمشكلة حصوات المرارة أو التهاب المرارة فإننا نلجأ حينها إلى عملية استئصال المرارة، وذلك تجنبًا لإصابة المريض بالعديد من المضاعفات الخطيرة التي قد تنتج عن بقاء المرارة داخل الجسم وهي ملتهبة. ولكن يخشى البعض من اللجوء للعملية خوفًا من ارتفاع سعر عملية المرارة بالمنظار..

من خلال السطور القادمة يوضح الدكتور محمد نصر شاذلي -استشاري جراحات السمنة والمناظير- أهمية هذه العملية، وأسباب تباين اسعار عملية المرارة بالمنظار، والأسباب التي تجعل سعر عملية المرارة بالمنظار مرتفعًا عن الجراحة التقليدية.

متى نلجأ لعملية استئصال المرارة؟

إن بعض من يعانون من آلام في البطن -أو في أحد جانبي البطن تحديدًا- يخطر بباله أول الأمر أنه مصاب بمشكلة في المرارة، وأنه يحتاج لاستئصالها، ويبدأ في السؤال عن سعر عملية المرارة بالمنظار.. ويرجع السبب وراء كثرة البحث عن ذلك هو انتشار شائعة أن أي ألم في جانب معين في البطن يشير إلى وجود مشكلة في المرارة تتطلب استئصالها.

وفي الحقيقة، إن الأطباء لا يلجؤون إلى استئصال المرارة إلا في حالات محددة، نذكرها لك تفصيلًا فيما يأتي:

حصوات المرارة

بشكل عام، تعد حصوات المرارة من أهم الأسباب التي تجعلنا نلجأ إلى عملية استئصال المرارة، ولكننا لا نلجأ إلى هذه العملية بمجرد اكتشاف الحصوات، ففي بعض الحالات قد لا يسبب حجم حصوات المرارة أي أضرار، فلا يكون كبيرًا لدرجة تسببه في التهاب المرارة، ولا يكون صغيرًا لدرجة أن ينزل إلى القنوات المرارية ويسدّها.

ويقيّم الطبيب الحالة التي تحتاج إلى العملية من خلال الفحوصات الضرورية قبل اتخاذ إجراء العملية.

التهاب المرارة

ينتج التهاب المرارة كأحد المضاعفات الخاصة بحصوات المرارة، وهو من أكثر الأسباب التي تتسبب في زيادة حدة الأعراض التي تظهر على المريض.

ويقيّم الطبيب الحالة أيضًا من خلال الفحوصات وشدة الأعراض التي تظهر على المريض، ومن ثم يقرر ما إذا كان المريض محتاجًا لعملية الاستئصال أم لا.

التهاب البنكرياس

من أهم الأسباب التي تتسبب في التهاب البنكرياس هي حصوات المرارة، وقد يشير التهاب البنكرياس إلى تفاقم المشكلة وحاجة المريض للخضوع لعملية استئصال المرارة.

هذه هي أهم الأسباب التي يرجع إليها قرار استئصال المرارة.. وبعض تشخيص المريض بهذه المشكلة والتأكد من أنه يحتاج إلى عملية الاستئصال، يبدأ الطبيب في مناقشته حول تفاصيل العملية، بما يتضمنه ذلك من إخبار بـ سعر عملية المرارة بالمنظار.

تواصل الان مع دكتور محمد نصر شاذلي للحجز و الاستفسار

كيف يُحدد سعر عملية المرارة بالمنظار؟

إن اسعار عملية المرارة بالمنظار ليست ثابتة في جميع الحالات، ولا في جميع المراكز الطبيّة، إذ إن هناك عدة عوامل تدخل في تحديد سعر عملية المرارة بالمنظار، وعلى رأسها:

1- خبرة جراح المناظير

من أهم العوامل التي يرجع إليها تحديد سعر عملية المرارة بالمنظار هي خبرة الطبيب، فكلما كان الطبيب ذا خبرة علمية وعملية كبيرة، زادت التكلفة الإجمالية للعملية. ولا يكون ذلك إلا في مقابل تمكّن الطبيب من إجراء العملية باحترافية، واستطاعته للتغلب على أي مشكلة قد تحدث أثناء العملية، والتعامل -أيضًا- أي مضاعفات خاصة بالعملية، سواء أثناء العملية أو بعدها.

فرغم أن عملية المرارة بالمنظار ذات نسبة أمان عالية، إلا أنها لا تزال تحت مُسمى الجراحة، وبذلك فقد تنطوي على بعض المخاطر أو المضاعفات التي لا يمكن التعامل معها إلا من خلال طبيب ماهر وخبير.

2- الأدوات المستخدمة في العملية

حتى تكون العملية آمنة وذات نسبة نجاح عالية، يعتمد الدكتور محمد نصر شاذلي على أفضل وأحدث الأدوات والمناظير المستخدمة في مثل هذه العمليات.

وهناك بعض الأدوات التي تستخدم في عملية المرارة بالمنظار لمرة واحدة، ولا يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى لمريض آخر، إذ قد يتسبب ذلك في إصابته بالعدوى، وبالتالي يعد شراء أدوات خاصة بكل مريض سببًا في زيادة سعر عملية المرارة بالمنظار.

كما أن استخدام المنظار بدلًا من الأدوات الجراحية التقليدية هو واحدٌ من أهم الأسباب التي أدت إلى زيادة اسعار عملية المرارة بالمنظار مقارنة بالجراحة التقليدية القديمة، وذلك نظرًا لدقته الشديدة في إجراء العملية، ومساهمته في تقليل الإصابة بأي من المضاعفات المحتملة لعملية استئصال المرارة.

3- جودة المستشفى أو المركز الطبي الذي تُجرى فيه العملية

من عوامل الأمان الهامة في جميع العمليات هي جودة الخدمات المقدّمة من المركز ومستوى التعقيم والرعاية قبل وبعد العملية، فكلما كان المركز يهتم بعملية النظافة والتعقيم ومكافحة العدوى، كان ذلك سببًا في ارتفاع السعر الإجمالي للعملية.

4- مدة بقاء المريض في المستشفى

عملية المرارة بالمنظار تُعد من عمليات اليوم الواحد، إذ يتمكن المريض من العودة إلى منزله في نفس اليوم الذي خضع فيه للجراحة بعد الاطمئنان على علاماته الحيوية وصحته العامّة.

ولكن في بعض الحالات قد تحدث مضاعفات، أو يرغب الطبيب في مزيد اطمئنان على حالة المريض فحينها سيحتاج إلى البقاء في المستشفى ليوم آخر -أو عدة أيام حسب الحالة-، وحينها سيزيد سعر عملية المرارة بالمنظار نظرًا لزيادة تكلفة البقاء في المستشفى لأيام أخرى.

وأخيرًا، يؤكد الدكتور محمد نصر شاذلي -أفضل دكتور مناظير و افضل دكتور تخسيس فى مصر– على ضرورة التزام المريض بما يقدمه له من نصائح بعد عملية المرارة حتى يتجنب التعرض لأي مضاعفات بعد العملية، وتنتهي فترة التعافي على خير.

دكتور محمد نصر شاذلي

مدرس و استشاري الجراحة العامة والمناظير و جراحة السمنة بكلية الطب جامعة القاهرة و عضو هيئة التدريس بقسم الجراحة العامة جامعة القاهرة
حضر الدكتور محمد نصر الكثير من المؤتمرات الدولية و تم تقديم العديد من الأبحاث العلمية بإسمه في كثير من المنتديات والمؤتمرات الدولية

nasr1