ما هو شكل دبابيس المعدة، وهل تذوب بعد التكميم أم تبقى بالمعدة؟ وهل يعيق وجودها التصوير بالرنين المغناطيسي؟ تدور العديد من التساؤلات حول دبابيس المعدة في أذهان الكثير من المقدمين على إجراء عمليات التكميم. ولذلك نسعى في هذا المقال إلى تقديم إجابة وافية عن هذه التساؤلات وأكثر، وذلك بعد التعرف تفصيليًّا على شكل دبابيس المعدة، والمادة المصنوعة منها، وآلية عملها.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب

ما هي دباسة المعدة؟

يُعرّف دكتور محمد نصر– استشاري جراحات السمنة والمناظير- دباسة المعدة بأنها أداة جراحية (تشبه المسدس) تستخدم في جراحات السمنة المفرطة مثل عملية تكميم المعدة وتحويل المسار، وتهدف إلى استئصال ما يقرب من ثلثي حجم المعدة بدقة ومهارة عالية، ما يؤدي إلى فقدان 60 إلى 70% من الوزن الزائد في فترة زمنية قصيرة.

وتتكون الدبّاسة من شقّين أساسيين، وهما:

  • جسم الدباسة، وهو ما يحدد آلية العمل، ويدفع الدبابيس لتثبيتها في الأنسجة.
  • الغيار، يتكون من شفرة جراحية حادة في المنتصف، وعدة صفوف من الدبابيس على كلا الجانبين.

شكل دبابيس المعدة

يُشبَّه دكتور محمد نصر شكل دبابيس المعدة بحرف B، وهي دبابيس صغيرة الحجم، يبلغ طولها بين 2 إلى 2.5 مليمتر تقريبًّا، ومصنوعة من مادة التيتانيوم الآمنة، والمستخدمة منذ ستينات القرن العشرين في صناعة الشرائح والمسامير، ودعامات القلب والمخ.

وتهدف دبابيس المعدة إلى تثبيت الأنسجة معًا بدقة عالية وإحكام، وذلك بعد استئصال جزء منها، ما يمنع تسرب الطعام أو العصارات الهضمية خارج المعدة.

شكل دبابيس المعدة
شكل دبابيس المعدة

هل تعيق دبابيس المعدة التصوير بالرنين المغناطيسي؟

يؤكد الدكتور محمد نصر أن وجود دبابيس المعدة لا يسبب أي خطورة أو ضرر في أثناء الخضوع إلى التصوير بالرنين المغناطيسي، نظرًا لكونها مصنوعة من عنصر التيتانيوم المعروف بطبيعته الخاملة غير المستجيبة للمجال المغناطيسي.

أنواع دبابيس المعدة وتأثيرها في حدوث تسريب

إن التسريب هو أحد مخاطر جراحات السمنة، والذي على الرغم من ندرة حدوثه ( من 0.5 إلى 1%)، إلا أنه من المضاعفات الخطيرة المقلقة للكثير من المرضى.

ويُعد حسن اختيار أنواع دبابيس المعدة أمرًا هامًا لنجاح العملية، وتقليل احتمالية حدوث تسريب وغيرها من المضاعفات، إذ تختلف تبعًا لسماكة الأنسجة، كما قد تختلف تبعًا للشركة المصنعة.

و يحرص الدكتور محمد نصر على استخدام أحدث الأدوات الجراحية وأكثرها جودة، والتابعة إلى شركات عالمية معتمدة مثل الدباسات الذكية، والغيارات المدعمة بتقنية التدبيس الثلاثي Tri-stapler technology والمُصنّعة من قبل شركة Medtronic الأمريكية، التي تتمتع بأعلى درجات الأمان والجودة، كما يحرص على إطلاع المريض عليها قبل إجراء العملية.

هل تظهر دبابيس المعدة في أجهزة الكشف عن المعادن في المولات والمطارات؟

يؤكد الدكتور محمد نصر عدم ظهور دبابيس المعدة في أجهزة الكشف عن المعادن، ويرجع ذلك إلى انخفاض كثافة التيتانيوم، وضآلة الكمية المستخدمة في أثناء الجراحة.

ماذا يحدث للدبابيس بعد التكميم؟

لا تذوب دبابيس المعدة بعد إجراء عملية التكميم، بل تظل في مكانها مدى الحياة، وتنمو الأنسجة حولها لتكسوها، ما يساعد على حمايتها وتثبيتها في موضعها، دون أن تسبب ضررًا أو تحسسًا للجسم.

هل يشعر المريض بوجود دبابيس التكميم؟

يجيب الدكتور محمد نصر بالنفي، إذ لا يشعر المريض بوجود دبابيس التكميم داخل الجسم، فهي صغيرة الحجم، ولا تسبب الشعور بألم أو انزعاج.

وفي الختام، وبعد أن تعرفنا على شكل دبابيس المعدة والمادة المصنعة لها، نأمل أن تكون قد حصلت على إجابات شافية لتساؤلاتك.

إذا كانت تراودك مزيدًا من التساؤلات حول عملية التكميم أو غيرها من جراحات السمنة، لا تتردد في التواصل مع الدكتور محمد نصر

-استشاري جراحات السمنة والمناظير- عبر الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني.

 

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب