تُعد عملية تحويل مسار المعدة من أشهر جراحات التخسيس في مصر، إذ يلجأ إليها العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل السمنة كَحَلٍ أخير بعد فشل الطرق الأخرى مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة. ولكنها مثل أي عملية جراحية، ربما تنطوي على بعد المضاعفات. في هذه المقالة، سنتعرف على مخاطر عملية تحويل مسار المعدة وكيف يمكن تجنبها.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب

نبذة عن عمليات تحويل مسار المعدة

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار هي نوع من جراحات السمنة الشائعة، التي تهدف إلى تقليل حجم المعدة وتغيير مسار الأمعاء لتقليل امتصاص الطعام، وتتميز هذه العملية بفوائد عديدة منها تقليل قدرة الجسم على امتصاص الدهون والسكريات، ما يساعد على إنقاص الوزن تدريجيًا، بالإضافة إلى مساهمتها في ضبط مستوى الجلوكوز في مجرى الدم، لذلك تفيد هذه العملية بشكل كبير مع مرضى السكري.

مخاطر عملية تحويل مسار المعدة

يشير الدكتور محمد نصر الشاذلي -استشاري وأفضل دكتور جراحات السمنة– إلى احتمالية حدوث بعض المضاعفات البسيطة بعد عملية تحويل المسار، مثل اضطرابات في الشهية، وشحوب الوجه، الإرهاق العام، خاصة في الأسابيع الأولى التالية للجراحة، وغالبًا ما تكون هذه المضاعفات مؤقتة، ويمكن تقليلها باتباع تعليمات الطبيب وتناول المكملات الغذائية المناسبة.

أما عن مضاعفات عملية تحويل مسار المعدة التي تتطلب الاستشارة الطبية العاجلة فهي:

التسريب

قد يحدث تسريب في مكان الجراحة، ما يؤدي إلى تسرب محتويات المعدة أو الأمعاء إلى البطن، ويعد من مخاطر عملية تحويل مسار المعدة الطارئة التي تتطلب تدخلًا جراحيًا عاجلًا، ولكن يمكن تفادي تلك المشكلة عبر استخدام دباسات متطورة ذات جودة عالية عند إغلاق نسيج الجيب المعدي.

انسداد الأمعاء

قد يحدث انسداد في الأمعاء نتيجة لتكوين ندوب أو التصاقات بعد الجراحة، ما يؤدي إلى مشاكل في الهضم وآلام شديدة، ويتم تفادي هذه المشكلة عن طريق التعامل الدقيق مع أنسجة المعدة والأمعاء أثناء العملية، بجانب استخدام أدوات جراحية متطورة ودقيقة.
اقرا باستفاضة عن الغازات بعد عملية تحويل المسار

نقص الفيتامينات والمعادن

نتيجة لتقليل امتصاص الطعام، قد يعاني المرضى من نقص في الفيتامينات والمعادن مثل الحديد، والكالسيوم، وفيتامين B12، ويمكن حل تلك المشكلة عبر وصف الطبيب لمكملات غذائية تعوض الجسم عن العناصر الغذائية التي لا يستطيع المريض الحصول عليها من الأكل. ويؤثر هذا على طبيعة البراز بعد عملية التحويل

مخاطر عملية تحويل مسار المعدة الجراحية

توجد بعض المخاطر الجراحية العامة التي قد تحدث بعد عملية تحويل المسار أو بعد أي جراحة أخرى بصفة عامة، مثل:

  • العدوى في موضع الجرح.
  • النزيف.
  • مضاعفات التخدير.

نصائح من دكتور محمد نصر بعد عملية تحويل المسار

للحصول على أقصى استفادة من عملية تحويل المسار، يجب على المريض الالتزام بنمط حياة جديد يشمل الراحة في الأيام الأولى بعد العملية، واتباع أنظمة غذائية ورياضية محددة يصفها الطبيب. وأيضًا اتباع التعليمات الآتية:

الراحة بعد العملية

يجب على المريض الراحة التامة لمدة 5 أيام على الأقل، ويفضل أخذ إجازة لمدة أسبوعين من العمل حتى يتأقلم الجسم على التغيرات الجديدة.

الألم بعد العملية

قد يشعر المريض بالألم في منطقة البطن، وهو أمر طبيعي بعد الجراحة، ويمكنه تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب بانتظام في الأيام الأولى، وعند الحاجة فقط.

النظام الغذائي

يبدأ النظام الغذائي بعد عملية تحويل المسار بتناول السوائل فقط، ويليها الأطعمة اللينة والمهروسة، ومن ثم يبدأ المريض تدريجيًا في تناول جميع أنواع الطعام بكميات محدودة، كما يجب أن يكون نظامه الغذائي غنيًا بالأطعمة الصحية والخضراوات والفاكهة، وخاليًا من الوجبات الدسمة والسريعة.

التمارين الرياضية

بعد فترة الراحة، يجب على المريض البدء في ممارسة الأنشطة الرياضية الخفيفة مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، وينبغي أن تكون ممارسة الرياضة جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية للحفاظ على نتائج العملية وتجنب عودة السمنة.
اطلع على مزيد من النصائح بعد عملية تحويل المسار

قصة نجاح لأحد مرضانا مع عملية تحويل المسار

إليكم قصة نجاح حقيقية عن تجربة أحد أبطالنا السابقون مع الدكتور محمد نصر، حيق يقول أستاذ محمد خليفة 36 سنة: “كان وزني قبل العملية حوالي 146 كيلوغرامًا، ما أدى لإصابتي بمشكلات صحية عديدة مثل السكري، حتى أنني لم أكن أستطيع اللعب مع أطفالي بسبب التعب، فقررت إجراء عملية تحويل المسار بسرعة، والحمد لله، كانت نتائجها مذهلة”.

ويُكمل: “بعد العملية التي أجريتها منذ أربعة أشهر، نزل وزني إلى 115 كيلوغرامًا، ما يعني فقدان أكثر من 30 كيلوغرامًا، وقد لاحظت تحسنًا كبيرًا في صحتي، وتوقفت عن تناول الأنسولين، وانخفض معدل السكر التراكمي من 12 إلى 5.9! والآن، أستطيع ممارسة الأنشطة اليومية بسهولة وألعب مع أطفالي دون تعب، فشكرًا للدكتور محمد نصر وفريقه على الرعاية المستمرة والمتابعة الدقيقة لحالتي حتى بعد العملية. وأنا أنصح أي شخص يعاني من زيادة في الوزن، أن لا يتردد في اتخاذ قرار العملية، لأنها ستحسن جودة حياته وصحته”.

وفي نهاية المقال، تعد مخاطر عملية تحويل مسار أمرًا واردًا، ولكنها تقل أو تنعدم بصورة ملحوظة عند الخضوع إلى العملية مع طبيب ذو خبرة واسعة، ومع اتباع النصائح والإرشادات بعد العملية.

لمزيد من الاستفسارات أو لحجز موعد مع دكتور محمد نصر يمكنك التواصل مع العيادة عن طريق الأرقام الموضحة على الموقع الإلكتروني.

 

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب