الخضوع لإحدى جراحات السمنة قرار مؤثر على حياة المريض بكافة جوانبها، ولذلك فهو يحتاج إلى دراسة مستفيضة وطرح الأسئلة حول مميزات كل إجراء ومخاطره. وعادةً ما تحظى مخاطر عملية تكميم المعدة تحديدًا بالنصيب الأضخم من التساؤلات نظرًا لشهرة هذه العملية على الصعيد الاجتماعي.

هل التسريب من مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

تُصنّف -في العموم -مشكلة تسرُّب الطعام والسوائل والعصارات من المعدة ضمن مخاطر عملية تكميم المعدة، ولكن تؤكد الإحصائيات العالمية أن فرص إصابة المرضى بهذه المشكلة شديدة الانخفاض.

ويُشير جرّاحو السمنة المختصون إلى إمكانية تدارك حدوثها في أثناء إجراء العملية عن طريق الاستعانة بدباسات إلكترونية حديثة ذات قدرة فائقة على تدبيس الأنسجة بإحكام وكفاءة.

ولذلك يستخدم الدكتور محمد نصر شاذلي دباسات “جونسون” الأمريكية التي تُعد من أفضل الدباسات وأدّقها في العالم ليُجنب مرضاه الإصابة بمشكلة التسريب.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب

هل فقدان الوزن المفاجئ يُعد من أضرار تكميم المعدة؟

يؤدي فقدان الوزن المفاجئ والسريع إلى ضعف الجهاز المناعي وفقدان الكتلة العضلية واختلال مستويات هرمونات الجسم، ويخشى المرضى أن تؤدي عملية تكميم المعدة إلى فقدان الوزن الزائد بهذه الطريقة غير الصحية.

ولكن نطمئنهم بأنها عملية آمنة تساعد على فقدان الوزن الزائد تدريجيًا بمعدل آمن لا يُسبب أي أضرار صحية، شرط الالتزام بالنظام الغذائي الذي يضعه الطبيب بعد العملية.

هل تتضمن مخاطر عملية تكميم المعدة أي اضطرابات هضمية؟

لا تؤثر عملية تكميم المعدة سلبًا في وظائف الجهاز الهضمي، ولكن خلال الأسابيع الأولى من فترة الاستشفاء سيعاني المريض -لفترة مؤقتة- صعوبة في الهضم، ولذلك يوصيه الطبيب بتناول السوائل والأكلات اللينة فقط لتجنب معاناة الغثيان والقيء أو أي عرض من أعراض عسر الهضم في أثناء هذه الفترة الحرجة.

هل سوء التغذية من أضرار عملية تكميم المعدة على المدى البعيد؟

إن قلة كميات الطعام التي يتناولها المريض بعد عملية التكميم أمر يجعله عرضة لمعاناة سوء التغذية أو نقص في بعض أنواع العناصر الغذائية، ما يسبب ظهور بعض الأعراض كتساقط الشعر وهشاشة الأظافر.

ومع ذلك، لن يصبح سوء التغذية أحد أضرار عملية تكميم المعدة على المدى البعيد طالما التزم المريض بأمرين، أولهما هو تناول الأكلات المفيدة ذات القيمة الغذائية العالية، والثاني هو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم.

ما دور الجرّاح في تفادي مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

للجرّاح دور مهم ومؤثر في الحد من مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار، متمثلًا فيما يلي:

تقييم حالة المريض جيدًا

إنّ تقييم حالة المريض تقييمًا شاملًا ودقيقًا خطوة هامة للحد من أضرار عملية تكميم المعدة التي قد تُصيبه نتيجة عدم ملاءمة تلك العملية لحالته، فعلى سبيل المثال، قد يسبب إجراء عملية التكميم لمرضى الارتجاع المريئي تفاقُم أعراض الارتجاع.

امتلاك الخبرة الواسعة في إجراء العملية

تعد خبرة الطبيب الواسعة من العوامل التي تضمن بنسبة كبيرة عدم حدوث أي من مخاطر عملية تكميم المعدة للمريض، فالطبيب الخبير يُجري العملية بطريقة سليمة عبر قص المعدة بمقدار مناسب يتوافق مع المعايير المتفق عليها دوليًا من قِبَل جراحي السمنة.

اطلع على افضل دكتور تكميم معدة فى مصر

استخدام تطبيقات التكنولوجيا في تخصص جراحة السمنة

تُعد الدباسات الإلكترونية الثلاثية أحد تطبيقات التكنولوجيا التي أسهمت في رفع نسب نجاح عمليات تكميم المعدة -وغيرها من جراحات السمنة- لما تمتلكه من كفاءة عالية في التدبيس المُحكم للأنجسة.

وإنّ استعانة الجرّاح بمثل تلك التطبيقات التكنولوجية المتطورة يُساعد على تجنب كثير من مخاطر عملية تكميم المعدة، كالتسريب.

توفير خطة متابعة دقيقة بعد العملية

قد تظهر بعض أضرار تكميم المعدة بعد مرور فترة من العملية لا بعدها مباشرةً، ومن ثم ينبغي متابعة حالة المريض بصفة دورية بعد الخضوع إلى العملية من أجل تقييم معدل نزول الوزن والعمل على علاج أي مشكلات أو أضرار -إن وُجدت- سريعًا قبل تفاقمها.

تعرف على سعر عملية تكميم المعدة فى مصر

عيادات الدكتور محمد نصر شاذلي -مدرس واستشاري متخصص في الجراحة العامة والمناظير وجراحة السمنة بكلية الطب جامعة القاهرة، وعضو هيئة التدريس بقسم الجراحة العامة بجامعة القاهرة- اختيارك الآمِن للتخلص من الوزن الزائد عن طريق التدخل المناسب لحالتك الصحية ووزنك. نتشرف باستقبال حجوزاتكم عبر الأرقام المتاحة على موقعنا الإلكتروني.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب