عمليات السمنة الجراحية ليست جميعها مثل بعضها البعض، سواء في طريقة الإجراء أو الهدف من العملية، إذ إن بعض هذه العمليات يناسب بعض مرضى السمنة ولا يناسب مرضى آخرين، وذلك وفقًا لعدة اعتبارات من أهمها الأمراض المصاحبة للسمنة، فبعض المرضى يناسبهم عملية تكميم المعدة ولا يناسبهم عملية تحويل مسار المعدة، بينما البعض الآخر يناسبهم عملية تحويل المسار ولا يناسبهم عملية التكميم.. وهنا تأتي عملية الساسي لتجمع ما بين مميزات عملية التكميم ومميزات عملية الساسي في آن واحد.

وفي هذا المقالة نتعرف على العوامل المُحددة لـ تكلفة عملية الساسي في مصر وأهم مميزات هذه العملية لدى الدكتور محمد نصر شاذلي –افضل دكتور سمنه في القاهره-.

ما هي عملية الساسي؟

في البداية، وقبل أن نذكر لك العوامل المحددة لـ تكلفة عملية الساسي نوّد أن نذكر لك نبذة مختصرة عن هذه العملية حتى تتمكن من معرفة ما أنت مقبلٌ عليه.

عملية الساسي هي واحدة من أحدث التطورات التي مرت بعمليات السمنة المفرطة، فمن المعلوم أن أشهر عمليات السمنة هي عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار، وفي عملية التكميم يتم تصغير حجم المعدة فقط من خلال استئصال جزء منها.. أما في عملية تحويل المسار فيتم تصغير حجم المعدة وتحويل مسار الطعام إلى نهاية الأمعاء الدقيقة مع تجاوز جزء كبير منها.

أما عملية الساسي فهي عملية يتم فيها تقليص حجم المعدة أيضًا من خلال استئصال جزء كبير منها، مع عمل مسارين للطعام، الأول هو المسار الأصلي، حيث تنزل كمية من الطعام مع بداية الأمعاء الدقيقة، والمسار الجديد هو مسار يصل المعدة بنهاية الأمعاء الدقيقة، وتنزل فيه الكمية الأكبر من الأطعمة التي يتناولها الفرد.. وهذا هو أول سرٍ من أسرار ارتفاع تكلفة عملية الساسي عن هاتين العمليتين، وفيما يلي سنذكر لك تفاصيل ذلك، وسنبين فائدة هذا التقسيم الثنائي.

ملحوظة: عملية الساسي ما زالت قيد البحث والتطوير، ولا يوجد لها أي نتائج نهائية حتى وقتنا الحالي.

ما هي عوامل تحديد تكلفة عملية الساسي في مصر؟

إن سعر عملية الساسي ليس ثابتًا بأي حال من الأحوال، فهناك عدة عوامل تدخل في تحديد تكلفة عملية الساسي الإجمالية، بداية من طبيعة الإجراء، وخبرة الطبيب المُجري للعملية، والأدوات المستخدمة في الجراحة، ونوع الدباسات التي يستخدمها الطبيب لتصغير حجم المعدة.. وفي النهاية، ما يقدمه المركز الطبّي من رعاية قبل وبعد الإجراء، وبيان ذلك على النحو التالي:

طبيعة الإجراء

إن أول عامل من عوامل تحديد تكلفة عملية الساسي -وهو أيضًا السبب في ارتفاع التكلفة الإجمالية- هو طبيعة الإجراء. إذ إن عملية الساسي تجمع ما بين عدة إجراءات مختلفة مدمجة في إجراء واحد، مما يجعل وقت العملية أطول، والأدوات المستخدمة في أكثر، والخبرة المطلوبة لإجرائها أكبر.

ففي العملية يقوم الطبيب المتخصص أولًا بقص نحو 70% من حجم المعدة، حتى تصير مثل الكم، وبعد ذلك يقوم بعمل وصلة جديدة من نهاية الأمعاء يصلها بأسفل المعدة، وذلك حتى تمر أكبر كمية من الطعام خلال هذا المسار الجديد، وبالتالي يقل الامتصاص، وفي نفس الوقت يترك المسار الأصلي للطعام كما هو، ولكن تمر منه كمية قليلة من الطعام، وذلك حتى يحصل الجسم على احتياجاته من المعادن والفيتامينات، ولذلك ترتفع تكلفة عملية الساسي عن نظائرها من عمليات السمنة الجراحية.

خبرة الطبيب وأمانته العلمية والمهنية

إن خبرة الطبيب كما تؤثر في نسبة نجاح العمليات الجراحية فإنها أيضًا تؤثر في تكلفة عملية الساسي، إذ إن المسار المهني للطبيب الماهر المتمكّن قد أخذ وقتًا طويلًا من عمره، ودفع أثناء هذه الرحلة المبالغ الطائلة ليصل إلى أن يكون خبيرًا ومتميزًا في إجراء عمليات السمنة المختلفة.

ومما يميز الطبيب الناجح أيضًا، كونه أمينًا، فسيقوم بإرشادك وتعريفك بكافّة التفاصيل الخاصّة بالعملية، كما سيطلعك على كافّة التكاليف التي من المتوقّع أن تدفعها، بداية من الفحوصات وحتى انتهاء فترة الرعاية في المستشفى، كما أنه سيوضّح لك أيضًا ما إذا كانت العملية مناسبة لك أم أنها غير مناسبةٍ من الأساس، وبذلك فهو لا يهدف إلى الربح المادّي منك، بل هدفه الأول هو مصلحة العميل.

وقد تجد تكلفة عملية الساسي في مصر منخفضة لدى الكثير من المراكز، ويرجع ذلك إلى عدم خبرة الطبيب الكافية أو عدم الأمانة في اختيار الإجراء المناسب للمريض، فالهدف الأول والأخير لهذه المراكز هو الحصول على الربح المادّي، حتى وإن كان ذلك على حساب صحة المريض.

الأدوات المستخدمة في العملية

مما يساهم أيضًا في تحديد تكلفة عملية الساسي هي الأدوات والتقنيات المستخدمة في العملية، فالعملية تتم بالكامل عبر المنظار الجراحي المتطور، وذلك لتقليل مخاطر الجراحة التقليدية، كما يعتمد الدكتور محمد شاذلي -استشاري جراحات السمنة والمناظير- على أفضل أنواع الدبّاسات الأمريكية التي تضمن عدم حدوث تسريب بعد العملية، وتحمي المريض من التعرض للمخاطر الشهيرة لجراحات السمنة.

فعندما تجد أن سعر عملية الساسي في بعض المراكز منخفض، فاعلم أن ذلك قد يكون على حساب الأدوات والتقنيات المستخدمة في العملية.

الرعاية الطبية المقدمة من المركز قبل وبعد الإجراء

إن خدمات الدكتور محمد شاذلي لجراحات السمنة لا تقتصر على إجراء عملية الساسي وحسب، بل يبدأ مع المريض رحلة التخلص من الوزن الزائد مع الفحوصات الأولية، ومن ثم الرعاية المقدمة أثناء الإجراء، وحتى الوصول إلى نهاية فترة الرعاية الصحيّة لما بعد العملية، ووصف النظام الغذائي بعد عملية الساسي.

فكلما كانت الخدمات المقدّمة من المركز أكبر، كانت تكلفة عملية الساسي مرتفعة نسبيًا، ولكن ذلك في مصلحة المريض في نهاية الأمر.

مميزات عملية الساسي

بعد أن تعرفت على عوامل تحديد سعر عملية الساسي، نختصر لك الآن أهم مميزات هذه العملية، حتى تتأكد أن تكلفة عملية الساسي حتى وإن كانت مرتفعة، فإن ذلك في النهاية يكون مقارنة بالمميزات التي تقدمها هذه العملية للمرضى الخاضعين لها.

ومن أهم هذه المميزات:

  • التخلص من 70% من الوزن الزائد خلال السنة الأولى من الإجراء.
  • تناسب مرضى السكّر، مع تجنب المشكلات المتعلقة بعملية تحويل مسار المعدة.
  • تناسب مرضى ارتجاع المريء.
  • لا تحتاج إلى تناول الفيتامينات بالقدر الذي تحتاجه عملية تحويل المسار.
  • نسبة ارتداد الوزن أقل من عملية التكميم.
  • وجود مسار طبيعي يمر بالاثنى عشر، مما يسهل إجراء منظار  الجهاز الهضمي.
  • انخفاض نسبة تكوّن البكتيريا الضارة في الأمعاء بسبب عدم وجود أي جزء لا يمر عليه الطعام.
  • تقليل نسبة حدوث تسريب بعد العملية مقارنة بالتكميم.

ويمكنكم الاطلاع على المزيد حول هذه العملية وتجارب بعض العلماء من خلال زيارة مقال “تجربتي مع عملية الساسي” على موقعنا الإلكتروني.

كما يمكنكم الاتصال على أرقام عيادات الدكتور محمد نصر شاذلي الموضّحة على الموقع لحجز موعد للاستشارة ومعرفة ما إذا كانت عملية الساسي مناسبة لك، ومعرفة تكلفة عملية الساسي بصورة محددة حسب حالتك الصحية.