3.4/5 - (121 صوت)

افضل دكتور تكميم معدة في مصر عن جراحات السمنة

يوضح لنا الدكتور محمد نصر افضل دكتور تكميم معدة في مصر أن تحدي السمنة أصبح يشكل تحديًا صحيًا عالميًا في العقود الأخيرة، وخاصة بعد انتشار نمط الحياة الكسول قليل الحركة مع انتشار الوجبات السريعة والنقانق والتسالي. وصنّفتها منظمة الصحة العالمية كمرض مزمن قد يؤدي إلى مجموعة واسعة من المشكلات الصحية الأكثر خطورة، وكذلك المشكلات النفسية.

ومن هنا ظهرت جراحات السمنة التي تساعد هؤلاء المرضى على التخلص منها بآليات معينة مع اتباع نمط غذائي وممارسة الرياضة، وتتصدرها عملية تكميم المعدة التي تعد أشهر هذه العمليات. وفي هذا المقال، سنتعرف على نبذة عن هذه العملية، ويجيبنا الدكتور محمد نصر –استشاري جراحات السمنة والمناظير– عن أكثر الأسئلة الشائعة التي تدور حول هذه العملية.

تعريف أفضل دكتور تكميم معدة للعملية

تهدف عملية تكميم المعدة إلى تقليل حجم المعدة جراحيًا بالمنظار، عن طريق استئصال ما يقرب من 80% من حجمها، ما يقلل من قدرتها على استيعاب كميات كبيرة من الطعام كما في السابق، إذ تصبح على شكل أنبوب صغير، ويحد ذلك من شهية المريض ويساعده في فقدان الوزن في وقت قياسي.

وتعد حلًّا مثاليًا للمرضى الذين فشلوا في تحقيق نتائج فعالة من خلال العلاجات التقليدية كاتباع حميات غذائية قاسية وممارسة التمارين الرياضية.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتف التواصل بالواتساب

ما هو الوزن المتوقع بعد عملية تكميم المعدة؟

يشير الدكتور محمد نصر إلى أن مرضى السمنة يفقدون ما يصل إلى 60% من الوزن الزائد بعد مرور عام بعد الجراحة، ولكن هذا التقدير غير ثابت بصورة كاملة لكافة المرضى، إذ يعتمد فقدان الوزن على عدة عوامل، بما في ذلك الالتزام بنمط حياة صحي واتباع إرشادات الطبيب لتبنّي عادات غذائية صحية وممارسة النشاط البدني لتحقيق أفضل النتائج.

ويختلف الوزن الزائد عن الوزن الكلّي، فالوزن الكلّي هو وزنك قبل الخضوع إلى العملية (وليكن 140 كيلو جرام على سبيل المثال)، أما الوزن الزائد هو الفارق بين وزنك الكلّي والوزن الذي يُعتبر صحيًا أو مثاليًا بناءً على مؤشر كتلة الجسم BMI.

ويضيف الدكتور نصر:

لا يجب الشعور بالإحباط  والاعتقاد بثبات الوزن عند ملاحظة بطء فقدان الدهون بعد مرور بضعة أشهر إذ يفقد المريض تقريبًا 10% من وزنه الكلّي في أول شهر، ثم 20% من الوزن الكلّي بعد مرور 3 شهور، و 30% من الوزن الكلّي بعد 6 شهور، ثم 40% من الوزن الكلّي بعد أول عام، ونلاحظ هنا تباطؤ فقدان الوزن؛ ففي آخر 6 أشهر ستفقد نسبة مماثلة لما فقدته في أول شهر بعد العملية.

كم الوزن الذي يحتاج تكميم؟

لا يوجد وزن ثابت ومحدد كي يكون المريض مرشحًا لعملية تكميم المعدة، إذ يعتمد قرار إجراء العملية على العديد من العوامل ويتصدرها مؤشر كتلة الجسم ودرجة السمنة والحالة الصحية العامة، وعادةً ما يتم النظر في إجراء تكميم المعدة للأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة ولم يحققوا نتائج فعّالة من خلال التدابير الأخرى لفقدان الوزن، ومن ثم فإن التحدث مع افضل دكتور تكميم معدة في مصر ضروري من أجل اتخاذ القرار الصائب لفقدان الوزن.

هل تكميم المعدة مناسبة لكافة مرضى السمنة؟

لا، فقد لا ينصح افضل دكتور تكميم معدة في مصر بالخضوع للعملية عند بعض المرضى نظرًا لكوْنها غير مناسبة، ومثال على هؤلاء مرضى ارتجاع المريء المزمن ومدمني السكريات، وتوجد بعض القيود الأخرى التي قد تمنع المريض من الخضوع إلى جراحات السمنة بصفة عامة مثل عدم قدرته على تحمل التخدير العام، أو إصابته باضطرابات التجلط، أو الأمراض التنفسية الشديدة، أو إصابته بمرض باريت Barrett وهو عبارة عن تلف المريء بسبب حمض المعدة (وهو أحد مضاعفات الارتجاع).

هل يوجد حل للترهلات بعد العملية؟

يوضح الدكتور محمد نصر شعور الكثير من مرضى السمنة بالقلق من مظهر الجلد والترهلات بعد فقدان الوزن، ولكن يمكن تقليل فرص الترهل باتباع توجيهات الطبيب وتناول الفيتامينات بانتظام، إلى جانب ممارسة الرياضة بصفة مستمرة بعد الشهر الثالث من العملية.

كيف يُفطر من خضع لجراحات السمنة في رمضان؟

يضع افضل دكتور تكميم معدة في مصر النظام الغذائي المناسب لكل مريض وفقًا لحالته الصحية بعد العملية، وينصح الدكتور محمد نصر بتناول الجرعة الموصوفة من الدواء المثبط لمضخات البروتون مع حبة تمر برشفة من الماء أو العصير بعد آذان المغرب مباشرة، ثم الانتظار نصف ساعة، ثم تناول قرص الفيتامين الموصوف مثل الكالسيوم، والبدء بتناول البروتينات ثم الخضروات، ويشير الدكتور نصر إلى إمكانية شرب عصائر غنية بالبوتاسيوم كالموز بالحليب بعدها.

ويشدد افضل دكتور تكميم معدة في مصر دائمًا على

أهمية شرب لترين من الماء طوال فترة الإفطار مساءً. أما في السحور، فينصح الدكتور نصر بتناول دواء الجرعة الموصوفة من الدواء المثبط لمضخات البروتون مجددًا ثم تناول وجبة تحتوي على البروتينات كالفول أو البيض أو الجبن والزبادي.

ما هو السن المناسب لعملية تكميم المعدة؟

يشير الدكتور محمد نصر إلى أن التوصيات المتعارف عليها من الجهات المعنية المتخصصة في جراحات السمنة بخصوص السن المناسب لجراحات السمنة كانت ما بين سن 13 عام إلى 65 عام، إلا أن التوصيات الأخيرة للجمعية الأمريكية لجراحي السمنة تشير إلى عدم وجود سن محدد لإجراء العملية، ويتم تقييم كل حالة على حدة، ويُتخذ القرار بناءً على احتياجات وظروف المريض بالتعاون مع الفريق الطبي.

ما هي شروط نجاح تكميم المعدة؟

يعتمد تحقيق نجاح عملية تكميم المعدة على عدة شروط وتتمثل فيما يلي:

  • أن يكون المريض مرشحًا للخضوع إلى العملية وألا يكون مدمنًا للحلويات أو يعاني ارتجاع المريء المزمن كما سلف الذكر في سؤال سابق.
  • المتابعة الطبية المستمرة للتأكد من التطور السليم وتعديل الخطة الغذائية حسب الحاجة، إضافة إلى المتابعة النفسية مع المريض.
  • الالتزام بتوجيهات الطبيب بشأن تناول الأدوية، وتناول الفيتامينات اللازمة لمنع نقصها في الجسم.
  • الالتزام بتغيير نمط الحياة بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام.

ما هي مميزات وعيوب تكميم المعدة؟

تتميز عملية تكميم المعدة بما يلي:

  • فقدان وزن سريع في وقت قياسي.
  • تقليل الشهية، ما يساهم في تنظيم كميات الطعام المتناولة.
  • تحسن الصورة الذاتية، إذ تزداد ثقة المرء بنفسه بعد ملاحظة نتائج العملية وشكل الجسم بعد فقدان الوزن وإمكانية ارتداء الملابس المفضلة.
  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض المصاحبة للسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وداء السكري.

أما عيوب تكميم المعدة فقد تتمثل فيما يلي:

  • مشكلات الجهاز الهضمي مثل حموضة المعدة والتقيؤ.
  • سوء التغذية ما لم يحصل المريض على حاجته من الفيتامينات الضرورية.
  • تغير في عادات الأكل إذ يجب الالتزام بنظام غذائي صحي.
  • احتمالية حدوث ترهلات بسبب فقدان الوزن السريع، خاصة إذا كانت كميات الدهون المفقودة كبيرة.

كم سعر عملية تكميم المعدة في مصر ؟

لا توجد تكلفة ثابتة لعملية تكميم المعدة، إذ تعتمد على عوامل مثل موقع المستشفى ومستوى الرعاية الصحية المقدمة، بالإضافة إلى خبرة الجراح وفريق الرعاية الطبية، وتكاليف الفحوصات المطلوبة، إلى جانب تكلفة الإقامة في المستشفى، ومن ثم فإن معرفة التكلفة النهائية لسعر عملية تكميم المعدة في مصر تكمن في التواصل المباشر مع افضل دكتور تكميم معدة في مصر الذي اخترته لإجراء العملية.

كيف تختار أفضل دكتور تكميم معدة في مصر

فيما يلي بعض النصائح لاختيار افضل دكتور تكميم معدة في مصر

  • ابحث عن أطباء متخصصين في جراحة تكميم المعدة في مصر سواء على الإنترنت أو بسؤال الأقارب والأصدقاء.
  • اقرأ عن خبرات الطبيب وشهاداته، ويمكنك الاستفسار عن عدد العمليات التي أجراها الطبيب والنتائج التي حققها.
  • احجز الاستشارة الأولية مع افضل دكتور تكميم معدة في مصر قمت باختياره، للتحدث عن خيارات العلاج وطرق الجراحة المحتملة وفقًا لحالتك.
  • اطلب آراء من أشخاص قد خضعوا لتكميم المعدة مسبقًا واستفسر عن تجاربهم ورأيهم في الأطباء الذين قاموا بالعمليات.
  • استفسر عن تكلفة العملية وما إذا كانت تغطيها خدمات التأمين الصحي.
  • اختر طبيبًا يشعرك بالراحة والثقة، ويوضح لك الخطة العلاجية والتغذية بصورة كاملة.
  • اختر طبيبًا يتعامل مع مستشفيات معروفة وذات سمعة طيبة.

وفي ختام هذا المقال، أجاب الدكتور محمد نصر على أهم وأكثر الأسئلة شيوعًا حول عملية تكميم المعدة، ونرحب باتصالاتكم لحجز الاستشارات على الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتف التواصل بالواتساب