هل يمكن أن يعاني المرضى تغيّرات في طبيعة البراز بعد عملية تحويل المسار ويصابون بالإمساك أو الإسهال؟ وإن كانت الإجابة “نعم”، فما هو أفضل نظام غذائي للسيطرة على تلك التغيّرات والحصول على عملية إخراج طبيعية؟

نظرة على أسباب تغيّر طبيعة البراز بعد عملية تحويل المسار

تتأثر طبيعة البراز بعد عملية تحويل المسار مؤقتًا، وتعد أمرًا طبيعيًا ناتجًا عن التغيّرات التشريحية التي يُنفذّها الجرّاح على مستوى الجهاز الهضمي خلال تلك العملية، المتمثلة في استبعاد جزء من المعدة وآخر من الأمعاء الدقيقة، ومن ثم ، تنخفض كفاءة امتصاص العناصر من الطعام وتتغير مستويات إفرازات المعدة ما يؤثر في مُكوِّنات البراز.

إلى جانب ذلك، قد تتسبب خطوات العملية في اختلال التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي، وبالتالي تتأثر طبيعة البراز ويتغير معدل إخراجه. وقد يعود سبب تغيّر طبيعة البراز أيضًا إلى تغيّر النمط الغذائي الذي يلتزم به المريض بعد العملية.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب

هل ينخفض معدل إخراج البراز بعد عملية تحويل المسار؟

قد ينخفض معدل البراز بعد عملية تحويل المسار، أو بمعنى أكثر وضوحًا؛ يُصاب المريض بالإمساك بعد العملية، ويرجع السبب وراء ذلك إلى قلة تناول الطعام.

فبعد استبعاد جزء كبير من المعدة وتجهيز الجيب المعدي الصغير ليحوي الطعام، لا يتناول المريض سوى كميات محدودة من الطعام وفقًا لسعة الجيب المعدي، وهو الأمر الذي يُخفض معدل إخراج البراز، وقد يجعل البراز نفسه صلبًا إنْ كان الطعام خاليًا من الألياف الغذائية.

هل يُصيب المرضى الإسهال بعد عملية تحويل المسار؟

قد يعاني بعض مرضى السمنة الإسهال بعد عملية تحويل المسار بسبب سرعة انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، فإنّ تفريغ المعدة بسرعة شديدة يمنع الامتصاص الجيّد للعناصر الغذائية ويُعطّل عملية الهضم، بالتالي يزيد معدل إخراج البراز ويصاب المرضى بالإسهال.

وتُعرف تلك المشكلة باسم “متلازمة الإغراق” (Dumping syndrome)، وعادةً ما يتعرض لها المرضى نتيجة خطأ طبي يشمل صُنع الوصلة التي تصل الجيب المعدي بالأمعاء الدقيقة بطول غير مناسب يتعدّى الـ 4.5 سنتيمترًا تقريبًا.

هل يعاني المرضى كثرة إخراج الغازات بعد عملية تحويل المسار؟

يزيد معدل إخراج الغازات بعد عملية تحويل المسار بسبب دخول بعض الهواء إلى تجويف البطن في أثناء إجراء العملية، وللتخلّص من تلك الغازات وطردها من الجسم، يستغرق الأمر مرور بضعة أيام.

وإضافةً إلى ما سبق، تكثر الغازات بعد تحويل المسار بسبب تناول الطعام بسرعة ما يسبب دخول الهواء إلى المعدة، أو نتيجة اضطرابات الامتصاص ومحاولة بكتيريا الجهاز الهضمي التفاعل مع الطعام غير المهضوم جيدًا، والوارد إلى الأمعاء الدقيقة، وتُعد الغازات ناتجَ هذه التفاعلات.

علامَ يحتوي جدول الأكل بعد عملية تحويل المسار لتجنب اضطرابات الإخراج؟

يضع جرّاح السمنة للمريض نظامًا غذائيًا صحيًا للسيطرة على تغيّرات طبيعة البراز بعد عملية تحويل المسار بالمنظار، والتخلص من الأعراض المزعجة الناتجة من الاضطرابات الهضمية التي غالبًا ما تصاحب أولى أيام الاستشفاء.

فيشمل جدول الأكل بعد عملية تحويل المسار لتحسين كفاءة الإخراج شُرب ما يقارب 2 إلى 3 لترًا من السوائل يوميًا، إلى جانب تناول 5-6 وجبات صغيرة على مدار اليوم لتنشيط حركة الأمعاء، مع الحرص على إدخال الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية ضمن تلك الوجبات لتعزيز ليونة البراز وتحسين حركة الأمعاء أيضًا.

اقرا عن النظام الغذائى بعد عملية تحويل المسار

مزيد من النصائح لتفادي اضطرابات الإخراج

يوصي الأطباء المرضى الخاضعين لعملية تحويل مسار المعدة بممارسة الرياضة بانتظام من أجل تنشيط الأمعاء والحد من تراكم الغازات في المعدة، وكذلك يوصون بتناول الطعام ببطء وتجنب تناول الأطعمة المسببة للغازات كالبقوليات وبعض الخضراوات كالقرنبيط.

ولتجنب معاناة الإسهال وسرعة تفريغ المعدة، يُشدد الدكتور محمد نصر الشاذلي على ضرورة اللجوء إلى جرّاح سمنة ذي خبرة كبيرة في عمليات تحويل المسار وعلى دراية تامة بالبروتوكولات الخاصة بها، لاسيما فيما يتعلق بطول كل من الجيب المعدي، والجزء المُهمَل من الأمعاء الدقيقة، والوصلة التي ما بين الجيب المعدي والأمعاء.

تعرف على نصائح بعد عملية تحويل المسار

عيادات الدكتور محمد نصر شاذلي: اختيارك الأول لحياة بلا سمنة

يحظى الدكتور محمد نصر شاذلي -مدرس واستشاري متخصص في الجراحة العامة والمناظير وجراحة السمنة بكلية الطب جامعة القاهرة- بمسيرة عملية وعلمية حافلة بالإنجازات، فقد أجرى عديدًا من جراحات تحويل المسار الناجحة مُتّبعًا أحدث البروتوكولات العالمية ومُستخدمًا أفضل المناظير والدباسات الإلكترونية الأمريكية. ونتيجة لذلك حصل على لقب احسن دكتور تحويل مسار فى مصر

ويستعين الدكتور محمد بخبرات فريق طبي مُكوَّن من أفضل أخصائييِ التغذية لوضع جدول الأكل بعد عملية تحويل المسار وغيرها من جراحات السمنة، ما يساعد المرضى في الحفاظ على نتائج العملية وتعزيز معدل نزول الوزن، بالإضافة إلى الأخصائيين النفسيين الذين يعملون جاهدين على دعم المرضى طيلة رحلة إنقاص الوزن.

لحجز موعد مناسب للكشف في عيادة الدكتور محمد نصر لتحديد الإجراء العلاجي المناسب للتخلص من الوزن الزائد، تواصلوا معنا عبر الأرقام المتاحة على الموقع الإلكتروني.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب