عملية تكميم المعدة -مثل أي عملية جراحية أخرى- لها بعض التعليمات الواجب اتباعها بدقة لضمان نجاحها، خاصةً فيما يتعلق بالأطعمة والمشروبات. وفي هذا المقال، سنناقش بالتفصيل الممنوعات بعد عملية التكميم، مع شرح الأسباب وراء كل منها، وتقديم بدائل صحية مناسبة.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب

قائمة بأهم الممنوعات بعد عملية التكميم

للحصول على أفضل النتائج لـ عملية تكميم المعدة، يجب على كل مريض تجنب بعض الأطعمة والمشروبات، واتباع إرشادات الطبيب المختص بدقة شديدة، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة.

وتوجد بعض الممنوعات بعد عملية التكميم متعلقة بالنظام الغذائي، وأخرى قد تتعلق باستخدام بعض الأدوية، والتي قد تشمل على ما يلي:

1- الأطعمة الصلبة

يوصي الدكتور محمد نصر – افضل دكتور تكميم معدة – بتجنب تناول الأطعمة الصلبة في الأسابيع الأولى بعد العملية مثل اللحوم الحمراء، و المكسرات، وبعض الفواكه والخضراوات، وذلك لصعوبة هضمها.

ويتم التركيز على شرب السوائل الشفافة في أول ثلاثة أيام من بعد العملية، ثم إدخال شراب البروتين، والذي يساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية للمريض، ويستمر المريض في شرب السوائل لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد العملية.

2- الأطعمة الدسمة ذات سعرات حرارية عالية

تحتوي بعض الأطعمة مثل المقليات، والوجبات السريعة على نسبة عالية من الدهون والملح والسعرات الحرارية، ما يسبب تناولها الشعور بالألم في البطن والغثيان والقيء.

ويجب على المريض تناول اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج، والأسماك، بالإضافة إلى استخدام طرق صحية في الطهي مثل السلق أو الشوي بدلًا من القلي.

ويضيف الدكتور محمد نصر: تُعيق الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية إنقاص الوزن، وكذلك قد تسبب الأطعمة عالية الملوحة احتباس السوائل في الجسم، ولذلك يجب أن يخلو النظام الغذائي لمريض عملية تكميم المعدة من تلك الأطعمة.

3- المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية من أهم الممنوعات بعد عملية التكميم، وذلك لما تحمله من أضرار عديدة لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والسعرات حرارية عالية، وتتضمن تلك الأضرار ما يلي:

  • الانتفاخ، وعدم الشعور بالراحة.
  • زيادة الشعور بالامتلاء.
  • تهيج المعدة.
  • تمدد المعدة بعد العملية وزيادة الوزن مرة أخرى.

ويشدد الدكتور محمد نصر على ضرورة تجنب المشروبات الغازية تمامًا بعد عملية التكميم، واستبدالها بالماء والعصائر الطازجة.

4- الأطعمة السكرية

يؤدي تناول الأطعمة السكرية بعد عملية تكميم المعدة إلى الإصابة بمتلازمة الإغراق (Dumping Syndrome)، والتي تعد إحدى المضاعفات الناجمة عن دخول كمية كبيرة من السكر إلى الأمعاء الدقيقة، ما يؤدي إلى حدوث بعض الأعراض المزعجة مثل الشعور بالتعب والإعياء، والغثيان والقيء.

ونظرًا لكوْن السكريات من الممنوعات بعد عملية التكميم، يوصي الدكتور محمد نصر دائما بتجنب تناولها بعد العملية مباشرة، والحد منها على المدى الطويل.

يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات عن النظام الغذائي بعد عملية التكميم

5- المشروبات المحتوية على الكافيين

يساهم شرب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي إلى ارتجاع الحامض المعدي، مسببًا الحموضة، والغثيان أو القيء، بالإضافة إلى كونها مدرة للبول، ما قد يؤدي إلى الجفاف مع كثرة فقدان السوائل وعدم تعويضها بشرب الماء الكافي.

6- تناول بعض الأدوية

تزيد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs من خطر الإصابة بالتهابات وقرحة المعدة، كما تسبب الغثيان أو القيء، ومن ثم فإنها قد تكون من الممنوعات بعد عملية التكميم. ويؤكد الدكتور محمد نصر على ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي أدوية لتجنب حدوث أي مضاعفات أو تفاعلات دوائية خطيرة.

تعرف ايضا على اهم نصائح بعد عملية التكميم من الدكتور محمد نصر

بدائل صحية للممنوعات بعد عملية التكميم

توجد العديد من البدائل الصحية للممنوعات بعد عملية التكميم، والتي تساهم في حماية المريض من حدوث أي مخاطر وزيادة من نسبة نجاح العملية، وتتضمن تلك البدائل ما يلي:

  • استبدال اللحوم الحمراء صعبة الهضم بالدجاج، والأسماك.
  • شرب اليانسون وشاي الأعشاب بديلًا عن الكافيين.
  • تناول الأطعمة قليلة الدسم والمشوية.
  • استبدال المشروبات الغازية بالماء والعصائر الطازجة.
  • استخدام العسل كمحلي طبيعي بديلًا عن السكر، بالإضافة إلى تناول الفواكه الطازجة.

وفي الختام، يؤكد الدكتور محمد نصر على ضرورة الالتزام بقائمة الممنوعات بعد عملية التكميم، وذلك لتحقيق أفضل النتائج في إنقاص الوزن وتحسين الصحة العامة، إضافة إلى ضرورة اتباع التعليمات الأخرى بعد العملية مباشرة مثل العناية بالجرح وتجنب الأنشطة العنيفة ومعرفة متى يمكن الاستحمام بعد عملية التكميم وعدم حمل الأشياء الثقيلة.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب