جراحات السمنة المفرطة هي إجراءات جراحية تستخدم لعلاج الأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة، وتهدف هذه الجراحات إلى تقليل الوزن وتقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالسمنة. وسيكشف لنا الدكتور محمد نصر شاذلي -استشاري جراحات السمنة- في هذا المقال مفهوم تلك الجراحات ودواعي اللجوء إليها، وأنواعها، ومخاطرها، وكيفية اختيار الطبيب المناسب لها.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب

مفهوم السمنة المفرطة

يشير الدكتور محمد نصر الشاذلي أفضل دكتور جراحات سمنة إلى أن السمنة المفرطة هي مشكلة صحية، قد تكون خطيرة، كما اعتبرتها منظمة الصحة العالمية نظرًا للمخاطر الصحية التي قد تسببها، وتتسم السمنة المفرطة بارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى ما 40 فما أعلى.

ولا تؤثر السمنة فقط على مظهرك الجسماني، ولكنها تضع صحتك العامة في خطر كبير كما سلف الذكر، إذ يواجه الأفراد الذين يعانون السمنة المفرطة تحديات كبيرة في حياتهم اليومية، بدءًا من مشكلات الحركة، وحتى التمييز الاجتماعي والضغط العاطفي.

وقد ترجع أسباب السمنة المفرطة إلى العديد من العوامل الوراثية أو نمط الحياة، وهي مشكلة متعددة الجوانب تتطلب الانتباه إليها وتقديم الدعم الشامل إلى المريض حتى يتخلص من وزنه الزائد سواء أكانت بالنظام الغذائي الصارم مع ممارسة الرياضة، أو الخضوع إلى إحدى جراحات السمنة.

وتُنفذ غالبية جراحات السمنة المفرطة بتصغير حجم المعدة أو الحد من امتصاص الطعام، لتقليل قدرة الشخص على تناول الكميات الكبيرة من الطعام وتسريع الشعور بالشبع وعدم إدخال كميات كبيرة من السعرات الحرارية إلى الجسم.

أنواع جراحات السمنة المفرطة في عيادة دكتور محمد نصر

يوضح الدكتور محمد نصر الشاذلي وجود أنواع عديدة لجراحات السمنة المفرطة ومنها عملية تكميم المعدة (Gastric Sleeve Surgery)، وتتم عن طريق إزالة جزء كبير من المعدة لتقليص سعة المعدة وتقليل إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع، ويساعد ذلك في فقدان الوزن عن طريق الشعور بالامتلاء سريعًا بعد تناول الطعام، ما يساعد في تقليل كمية الطعام، وبالتالي خفض كمية السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم.

ومن جراحات السمنة الأخرى التي يوفرها الدكتور محمد نصر عملية تحويل مسار المعدة، وهي مناسبة لمن هم غير مرشحين لتكميم المعدة مثل مدمني السكريات ومرضى ارتجاع المريء المزمن، وفيها يتم تقليص الجزء العلوي من المعدة، ثم إعادة ربطه بالأمعاء بعد تجاوز مترين تقريبًا، وتساعد هذه العملية بعد ذلك على تقليل حجم الطعام، تقليل كمية السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم، وبالتالي خفض الوزن.

إجراءات غير جراحية في عيادة الدكتور محمد نصر

يوفر الدكتور محمد نصر إجراء بالون المعدة أو ما يعرف أيضًا بـ الكبسولة الذكية، والذي يفضله الكثير ممن يعانون السمنة، ولكنه غير مناسب لمرضى السمنة المفرطة.

وهو عبارة عن كبسولة بحجم ثمرة الكريز، موصلة بأنبوب رفيع وطويل، حيث يبتلعها المريض بكوب من الماء ثم يتم ملء البالون بمحلول كي يشغل حيز من المعدة، ويقلل من سعتها، وهو إجراء مؤقت مدته 6 أشهر تقريبًا، ثم يذوب البالون ويخرج من الجسم.

دواعي اللجوء إلى جراحات السمنة بالمنظار

يشير دكتور محمد نصر شاذلي إلى أن جراحات السمنة بالمنظار تُجرى للأسباب التالية:

  1. مؤشر كتلة الجسم (BMI) يصل إلى 40 أو أكثر.
  2. مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين 35 و 40 لكنك تعاني مشكلة صحية تتحسن بفقدان الوزن.
  3. صعوبة في فقدان الوزن أو الحفاظ عليه بعد محاولات سابقة للحمية وممارسة الرياضة.
  4. الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والشرايين، واضطرابات التنفس، والتهاب المفاصل.
  5. تحسين الجودة الحياة، إذ يعاني الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من تأثيرات سلبية على حياتهم، لتأثير الوزن الزائد في الحركة والقدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والتنقل والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية.

مخاطر جراحات السمنة المفرطة

يوضح الدكتور محمد نصر شاذلي أنَّ جراحات السمنة المفرطة يمكن أن تكون فعالة في إنقاص الوزن وتحسين الحالة الصحية للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، لكنها مثلها مثل أي عملية جراحية أخرى قد ينتج منها بعض المضاعفات المحتملة على بعض الأشخاص مثل:

  1. التسريب، فقد يحدث تسرب للسوائل أو الطعام في الأيام أو الأسابيع التي تلي إجراء عملية تحويل مسار المعدة أو تكميم المعدة، وقد يتطلب هذا إعادة الجراحة لإصلاح التسرب، وهو احتمال ضئيل إلى حد كبير.
    يمكنك قراءة المزيد عن التسريب بعد عملية التكميم
  2. عدوى الجرح بعد العملية، ولذلك من المهم أن تحافظ على نظافة الجرح وتناول المضادات الحيوية للتقليل من خطر العدوى.
  3. الجلطات، فبعض المرضى قد يكونون عرضة لتجلط الدم بعد الجراحة، ما قد يؤدي إلى زيادة خطر الجلطات الرئوية والسكتات الدماغية.
  4. حرقة في المعدة  أو الغثيان أو القيء بعد الجراحة.
  5. نقص الفيتامينات والمعادن، فبعد جراحة السمنة المفرطة، يمكن أن يتعذر على المعدة امتصاص العناصر الغذائية على نحو كافٍ، ولذلك قد يحتاج بعض المرضى إلى تناول مكملات فيتامينات ومعادن مدى الحياة لتفادي هذا النقص.

ويجب العلم  أن هذه المخاطر قد تختلف من شخص لآخر، وتعتمد على العديد من العوامل، وعلى رأسها اختيار دكتور جراحات السمنة المفرطة الذي يتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال.

كيفية اختيار دكتور جراحات السمنة المفرطة

ينصح دكتور محمد نصر شاذلي أن تختار دكتور جراحات السمنة المفرطة المؤهل لذلك عن طريق:

  • البحث عن التخصص والخبرة.
  • التحقق من المؤهلات والشهادات.
  • قراءة التقييمات والمراجعات من مرضى آخرين.

إضافة إلى ذلك، ينصح بحجز استشارة أولية لمناقشة الطبيب، وتوضيح ما إذا كانت جراحة فقدان الوزن هي الخيار المناسب لحالتك بناءً على تقييم شامل لتاريخك الصحي وعوامل الخطر المحتملة والتوصيات الطبية، وأيضًا حتى تكون على دراية كاملة بالجراحة وتجنب مخاطرها.

للاستفسار عن أي معلومات مرتبطة بجراحات السمنة المفرطة، يمكنكم التواصل مع فريق عمل الدكتور محمد نصر الشاذلي عبر الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب