تعد عملية التكميم إحدى أشهر عمليات السمنة التي تهدف إلى تقليل حجم المعدة وإنقاص الوزن الزائد، وهي من أولى الخيارات المطروحة للكثير من المرضى، ولكن يأتي هنا السؤال الأشهر: متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟

في هذا المقال سوف نستعرض علامات التئام المعدة بعد التكميم، وما هي أهم النصائح الواجب على المريض اتباعها لتعزيز التئام المعدة بعد العملية وضمان الشفاء العاجل.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب

5من علامات التئام المعدة بعد التكميم

تتضمن علامات التئام المعدة بعد التكميم على ما يلي:

1- التئام الجروح

تتطلب عملية تكميم المعدة بالمنظار إجراء بعض الشقوق الصغيرة في منطقة البطن، والتي لا يتعدى عرضها 1-2 سم، وعددها تقريبًا 3-5 جروح على أقصى تقدير لإدخال الأدوات الجراحية ومنظار البطن للوصول إلى المعدة.

والجدير بالذكر أن تلك الجروح تسبب الألم للمريض خاصةً في الأيام الثلاثة الأولى، ولذلك قد يلجأ الدكتور محمد نصر إلى تركيب جهاز تسكين الألم والمعروف بجهاز PCA، إذ يحتوي هذا الجهاز على بعض المسكنات القوية التي يضخها إلى الدم عبر الوريد مباشرة، والتي تساعد المريض على تسكين الألم لمدة قد تصل إلى 48 ساعة.

وتُزال الضمادات عادة بعد حوالي ثلاثة أيام من العملية تقريبًا لتنظيف الجروح، وقد يحتاج المريض إلى مدة قد تصل إلى 3 أسابيع لتلتئم تمامًا، وقد تختلف مدة التئام الجروح من شخص لآخر حسب طبيعة أجسادهم.

2- تلاشي آثار ما بعد العملية تدريجيًا

يعاني المريض من بعض الأعراض المزعجة بعد العملية، والتي قد تشمل على ما يلي:

  • القيء والغثيان.
  • ألم في موضع الجرح.
  • الإمساك.
  • تورم الجسم في بعض الأماكن.
  • تهيج الجلد.

ويتعافى المريض تدريجيًا من أعراض ما بعد عملية التكميم بمساعدة الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، ويعد اختفاء تلك الأعراض علامة من علامات التئام المعدة بعد التكميم.

3- القدرة على تناول الطعام

يقتصر النظام الغذائي لعملية تكميم المعدة في الأسبوع الأول، على شرب الماء والسوائل الشفافة، ثم يبدأ المريض بإدخال الأطعمة المهروسة اللينة سهلة الهضم تدريجيًا، وقد يستغرق المريض مدة لا تقل عن 6 أسابيع بعد العملية حتى يتمكن في تناول الأطعمة الصلبة.

ويوصي الدكتور محمد نصر –افضل دكتور تكميم فى مصر– بضرورة الالتزام ببعض الشروط المتعلقة بالنظام الغذائي المتبع، وقد تتضمن ما يلي:

  • تقسيم الوجبة إلى عدة وجبات صغيرة.
  • شرب الماء والسوائل بكثرة.
  • تجنب الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات.
  • الاهتمام بتناول البروتينات لمنع ضعف وفقدان العضلات.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة والحارة، الذي قد يؤدي تناولها إلى حدوث بعض الأعراض مثل القيء و الغثيان، وحرقة المعدة.
  • مضغ الطعام ببطء لمساعدة الجهاز الهضمي على هضمه بسهولة.
  • عدم تناول كميات من الطعام تفوق القدرة الاستيعابية للمعدة.

4- القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية

يوصي الدكتور محمد نصر بالراحة التامة في المنزل خلال الأسبوع الأول من العملية، ثم البدء في ممارسة بعض الأنشطة اليومية البسيطة مثل المشي، وتجنب ممارسة الأنشطة الرياضية العنيفة مثل رفع الأثقال، والتمارين البطن.

وبعد مرور 6 أسابيع من عملية تكميم المعدة، يمكن للمريض ممارسة أنشطته المعتادة والعودة إلى العمل بعد استشارة الطبيب المعالج والتأكد من حالته الصحية.

ويساعد التزام المريض بممارسة الرياضة بانتظام بعد فترة التعافي على إنقاص الوزن، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي متوازن تحت إشراف أخصائي التغذية.

5- عودة حركة الأمعاء إلى طبيعتها

من الطبيعي أن يعاني المريض من الإمساك خلال الأسابيع الأولى من العملية، ولذلك يوصي الأطباء دائما بضرورة شرب الماء والسوائل بكثرة، واتباع نظام غذائي غني بالألياف، ويُمكن أن تعود الأمعاء إلى حركتها الطبيعية خلال 4 إلى 5 أيام من العملية.

كيف أنام بعد عملية التكميم؟

يوضح الدكتور محمد نصر الشاذلي أن الوضعية المثالية للنوم بعد عملية التكميم قد تكون:

1- النوم على أحد الجانبين

يعد النوم على أحد الجانبين من الوضعيات المريحة للمرضى الخاضعة لعملية التكميم، ولكن يجب وضع وسادة بين الركبتين للحفاظ على استقامة العمود الفقري، ويمكن للمريض النوم على أي جانب يفضله.

2- النوم على الظهر

يفضل بعض المرضى النوم على الظهر بعد عملية التكميم خاصةً في الأسبوع الأول من العملية، وهي من الوضعيات الجيدة للنوم، إذ لا تسبب أي ألم أو مضاعفات، ويمكن للمريض وضع الوسائد على الجانبين لتجنب التقلب أو النوم على البطن في أثناء الليل.

وفي النهاية، تعد عملية التكميم عملية آمنة وفعّالة لإنقاص الوزن، ومع اتباع تعليمات الطبيب بدقة، يمكن للمريض أن يضمن التئام المعدة بصورة سليمة.

إذا كنت قد قررت الخضوع إلى جراحات السمنة للتخلص من الوزن الزائد، تواصل مع مركزنا الآن لحجز موعد استشارتك.

أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عن طريق الهاتف أو الواتساب من هنا

التواصل بالهاتفالتواصل بالواتساب