يحدث الفتق الحجابي عندما يندفع جزء من معدتك إلى فتحة (فجوة) في الحجاب الحاجز.. الحجاب الحاجز عبارة عن عضلة بين معدتك وصدرك.
في معظم الحالات يمر أنبوب الطعام (المريء) عبر الفتحة وصولاً إلى معدتك. لكن في الفتق الحجابي يتحرك الجزء العلوي من معدتك لأعلى عبر الفتحة إلى صدرك. يمكن أن يتدفق حمض المعدة إلى المريء بسبب هذه المشكلة، وهذا يمكن أن يسبب حرقة في المعدة وأعراض أخرى مثل صعوبة البلع.
قد لا تحتاج إلى عملية في الدرجات البسيطة، ولكن إذا كانت حالتك خطيرة فستحتاج إلى إصلاح فتق الحجاب الحاجز. في عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار يقوم الطبيب الخاص بك بعمل جروح صغيرة (شقوق) في جسمك لإدخال المنظار والأدوات الجراحية المساعدة.

متى نلجأ لـ عملية فتق الحجاب الحاجز؟

قد يوصى بـالعملية في الحالات التالية:

• الأعراض شديدة وتتعارض مع نمط حياة المريض وتؤثر على جودتها.
  • الأعراض لا تستجيب للعلاجات الأخرى.
  • يتعرض الفتق لخطر الاختناق (وهي مشكلة تعني انقطاع إمداد الدم إلى أنسجة المعدة المختنقة في الفتق، وهي حالة يمكن أن تكون قاتلة).
  • إذا كانت الأعراض تتضمن النزيف أو القرحة أو تضيق أنبوب الطعام (المريء).
  • الحرقة الشديدة.
  • التهاب المريء الشديد بسبب ارتجاع حمض المعدة بصورة كبيرة.
  • التهاب مزمن في الرئتين (الالتهاب الرئوي).

عملية فتق الحجاب الحاجز هي عملية جراحية.. وتحتاج إلى بعض الوقت للتعافي منها. وعادة ما يقترح طبيبك الخاص إجراء هذه العملية  إذا كنت تعاني من فتق الحجاب الحاجز وحرقة المعدة (المزمنة) طويلة الأمد أو مضاعفات أخرى مثل التي ذكرناها سابقًا.

ولكن قبل ذلك، من الممكن أن تقتصر العلاجات على وصف بعض الأدوية أو الالتزام بنمط حياة معين.

المخاطر المحتملة لـ عملية فتق الحجاب الحاجز؟

الجراحة بالمنظار هي جراحة آمنة، لكن شأنها مثل أي عملية جراحية قد تنطوي على بعض المخاطر..

وتشمل مخاطر العملية:

• حدوث نزيف داخلي.
  • الإصابة بالعدوى.
  • تلف أو إصابة الأعضاء المجاورة.

كما أن لها بعض الآثار الجانبية مثل صعوبة البلع أو التجشؤ أو ارتجاع المريء.

الاستعداد للعملية

• تأكد من طرح أي أسئلة قد تكون لديك على الطبيب، وبدوره سيشرح لك كل شيء يخص هذه العملية .
  • يجب أن تخبر الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين، والفيتامينات والأعشاب والمكملات الغذائية.
  • أجب بوضوح عن أسئلة الطبيب حول حالتك الصحية في الوقت الحالي، فمن الممكن أن يطلب منك الخضوع لفحص جسدي للتأكد من عدم وجود ما يمنع إجراء الجراحة، وقد تشتمل هذه الفحوصات على تحاليل الدم وبعض الاختبارات الأخرى

ويجب إخبار الطبيب بالآتي قبل الخضوع للجراحة:

1. حامل أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملا.
  2. لديك حساسية تجاه أي من الأدوية أو اليود أو اللاتكس أو الشريط اللاصق أو أدوية التخدير (المحلية والعامة).
  3. لديك تاريخ من اضطرابات النزيف أو تتناول أي أدوية مميعة للدم (مضادات التخثر) أو الأسبرين أو أدوية أخرى تؤثر على تخثر الدم. قد تضطر إلى التوقف عن تناول هذه الأدوية قبل الجراحة.
  4. يجب ألا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة 8 ساعات قبل الجراحة، يعني هذا غالبًا عدم تناول الطعام أو الشراب بعد منتصف الليل.

بعد إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز

• بعد الجراحة، ستذهب إلى غرفة الإنعاش، حيث يتم مراقبة العلامات الحيوية الخاصة بك، مثل معدل ضربات القلب والتنفس. ستختلف الفترة التي تستقر فيها علاماتك الحيوية اعتمادًا على نوع التخدير الذي خضعت له. بمجرد استقرار ضغط الدم والنبض والتنفس لديك سيتم نقلك إلى غرفتك في المستشفى.
  • عندما تكون في المنزل يجب أن تحافظ على جروحك نظيفة وجافة. سيعطيك الطبيب تعليمات حول كيفية الاستحمام. وستتم إزالة أي غرز أو دبابيس جراحية في غضون أيام قليلة.
  • قد يسمح لك الطبيب بتناول مسكن للآلام. لكن الأسبرين وبعض مسكنات الألم الأخرى قد تزيد من خطر إصابتك بالنزيف، لذا تأكد من تناول الأدوية التي وافق عليها الطبيب الخاص بك فقط.

• سوف تستمر في تناول السوائل أو تتوقف عن الأكل لبعض الوقت، وسيصف لك الطبيب نظامًا غذائيًا خاصًا بالعملية، ومن الضروري أن تلتزم بهذا النظام حتى لا تتعرض لمضاعفات خطيرة.
  • قد يُطلب منك عدم التحرك كثيرًا لبضعة أيام بعد الجراحة.

يجب الاتصال بالطبيب الخاص إذا ظهر عليك أي من الأعراض التالية:

1. حمى أو قشعريرة.
  2.  تورم أو احمرار أو نزيف أو خروج سوائل أخرى من موقع الشق.
  3. مزيد من الألم حول موقع الشق.
  4. التقيؤ.
  5. صعوبة التبول.

نسبة نجاح العملية

إن نسبة نجاح عملية فتق الحجاب الحاجز هي 90%، وهي نسبة كبيرة، وفي بعض الحالات قد تعود أعراض الارتجاع المصاحب للفتق مرة أخرى، ولذا يجب متابعة الطبيب دوريًا والالتزام بالتعليمات التي يصفها بعد العملية حتى ترتفع نسبة النجاح.

يخبرنا أحد المرضى ويقول: “هذه تجربتي مع عملية فتق الحجاب الحاجز.. كنت أعاني من فتق الحجاب الحاجز منذ سنوات، وبعد تشخيصي بهذه المشكلة أخبرني طبيب الجهاز الهضمي أن فتحة الحجاب الحاجز قد أصبحت أكبر مما ينبغي، وألا يوجد حل لهذه المشكلة سوى الخضوع للجراحة .

وبعد إجراء العملية، اختفت الأعراض التي كنت أعاني منها بصورة كبيرة، وتحسنت حالتي الصحية والنفسية كثيرًا”.

تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز

تتفاوت تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز بشكل كبير باختلاف المكان وتبعا لاختلاف الحالة من شخص لآخر واختيار التقنية الأنسب للعملية للحصول على أفضل نتيجة ممكنة وتفادي حدوث أي مضاعفات.

إلى جانب الكثير من العوامل الأخرى المرتبطة بحرفية ومهارة الجراح وجاهزية المستشفى وفريق العمل الطبي لتقديم أفضل الخدمات الطبية خلال مراحل العملية المختلفة، وهو الأمر الذي يساهم بشكل كبير في نجاح العملية .

أفضل دكتور لعملية فتق الحجاب الحاجز

مع الدكتور محمد نصر شاذلي –افضل دكتور جراحة سمنه في مصر– وفريقه الطبي المساعد باتت العملية سهلة وآمنة للغاية، وذلك لاعتماده على أحدث التقنيات والوسائل الجراحية في مصر.

ويمكنكم الاتصال على أرقام مركز الدكتور محمد نصر شاذلي الموضحة على الموقع لحجز موعد وتلقي الاستشارة الطبية، وتحديد موعد للخضوع لجراحة فتق الحجاب الحاجز إن كانت حالتك الصحية تستدعي ذلك.